الرئيسية > آش واقع > أكاديمية كَلميم.. المؤسسة الخاصة اللّي بانو فيها تلاميذ كيصليو فوقت الدراسة ديالهم تصيفط ليها تنبيه وها علاش!
20/01/2021 17:10 آش واقع

أكاديمية كَلميم.. المؤسسة الخاصة اللّي بانو فيها تلاميذ كيصليو فوقت الدراسة ديالهم تصيفط ليها تنبيه وها علاش!

أكاديمية كَلميم.. المؤسسة الخاصة اللّي بانو فيها تلاميذ كيصليو فوقت الدراسة ديالهم تصيفط ليها تنبيه وها علاش!

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

أصدرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون بلاغا تقدم فيه توضيحات حول الصور التي تم تداولها مؤخرا وتظهر تلاميذ في مدرسة خاصة ببويزكارن وهم بصدد “إجراء امتحان يتعلق بالصلاة”.

وحسب بلاغ للأكاديمية، توصلت به “كَود”، فإنه تم تشكيل لجنة إقليمية توجهت صباح يوم الثلاثاء 19 يناير إلى المؤسسة المعنية والوقوف على حقيقة الصور المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تبين “مجموعة من التلاميذ أثناء القيام بنشاط عملي حول كيفية الوضوء وأداء الصلاة”.

ويتعلق الأمر، حسب المصدر، ب “تلاميذ مؤسسة خصوصية بالإقليم أثناء قيامهم باختبارات عملية كما تنص على ذلك المذكرة الوزارية عدد 104/16 بتاريخ 01 دجنبر 2016 والخاصة بتأطير وتتبع إجراء فروض المراقبة المستمرة في مادة التربية الإسلامية بسلك التعليم الابتدائي، والتي تنص على أن بعض موضوعات الاستجابة تقوم عمليا ( الوضوء- الصلاة- التيمم)”.

وأوضحت الأكاديمية أنه “تبين للمديرية الإقليمية أن المؤسسة المعنية لم تحترم البروتوكول الصحي المعتمد داخل المؤسسات التعليمية خلال هذا النشاط كما نصت عليه المذكرات الوزارية ذات الصلة كالتباعد الجسدي و ارتداء الكمامات. كما أن هذا التقويم العملي لم يحترم التوجيهات الرسمية التي تنص على أن تكون التقويمات العملية فردية وليس في مجموعات”.

وأضاف المصدر: “وعلى إثر هذه الملاحظات أصدرت المديرية الإقليمية تنبيها لإدارة المؤسسة من أجل التقيد التام بالتوجيهات الرسمية ضمانا لتقويم يحترم تكافؤ الفرص بين المتعلمات والمتعلمين، و كذا الحفاظ على السلامة الصحية لتلاميذ و أطر المؤسسة في ظل الظروف الاستثنائية التي تعرفها البلاد بسبب تفشي جائحة كورونا”.

موضوعات أخرى