الرئيسية > آش واقع > أزمة “سامير”.. الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول غادي تكلس مع الأحزاب والنقابات
06/07/2020 09:50 آش واقع

أزمة “سامير”.. الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول غادي تكلس مع الأحزاب والنقابات

أزمة “سامير”.. الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول غادي تكلس مع الأحزاب والنقابات

عمر المزيـن – كود//

أعلنت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول أنها ستجتمع بقيادة الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية خلال الأسبوع القادم، حول دعم نضالات الجبهة وتبني مشروع قانون تفويت أصول شركة سامير لفائدة الدولة المغربية ومشروع قانون لتنظيم أسعار المحروقات والحد من الأسعار الفاحشة في غياب متطلبات المنافسة الشريفة في القطاع.
.
كما أشارت إلى أنها تنظيم ندوة حول ” السيادة الطاقية للمغرب وتفويت أصول شركة سامير للدولة المغربية ” مساء يوم الجمعة 17 يوليوز 2020 عبر التناظر الرقمي بمشاركة سياسيين واقتصاديين وخبراء ومهتمين بالقضية.

ويأتي كل ذلك، حسب بلاغ للنقابة، توصلت به “كود”، في إطار نضالها المتواصل في سبيل المطالبة باستئناف الإنتاج الكامل بشركة سامير سابقا، والحد من الخسائر المتراكمة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والأمن الطاقي الوطني، بسبب الإغراق الممنهج في الديون وتوقف نشاطها منذ غشت 2015 وسقوطها في التصفية القضائية.

وعادت النقابة المذكورة لتؤكد ما وصفته بـ”الانهاك” المستمرة للقدرة الشرائية للمستهلكين من جراء الأسعار الفاحشة للمحروقات بعد تحريرها، في ظل تراجع المخزون الوطني من المواد البترولية في زمن الكورونا والتحولات الكبيرة التي يعرفها عالم النفط والغاز واحتدام الصراع بين الاقتصادات الكبيرة.

كما رصدت العجز في التفويت القضائي لأصول شركة سامير بغاية المحافظة على التشغيل وحماية المصالح المرتبطة بها والتماطل في توقيع اتفاقية كراء الخزانات من طرف الحكومة المغربية.

موضوعات أخرى

06/08/2020 15:30

مصدر من وزارة الشغل لـ”كود”: المدير الجهوي للتشغيل لي تعين فطنجة ماشي من البي جي دي ورئيس التعاضدية المخلوع وراء الحرب على أمكراز

06/08/2020 15:00

الكتاني خرج يبكي على السنيين اللي تضررو من انفجار بيروت دون سواهم من الناس.. وعصيد لـ”كود”: التعاطف مع المسلمين السنة وتجاهل غيرهم كراهية ومرض نفسي.. والمحرزي: هذشي غيخلي الجيل اللي جاي ينفر من الإسلام