الرئيسية > آش واقع > أزمة دستورية وبلوكاج فالبرلمان..” البي جي دي” داير لعبة الكر والفر وجبد فيثو الفصل 85 من الدستور: القوانين التنظيمية كايتم التصويت عليها بالأغلبية المطلقة
05/03/2021 18:00 آش واقع

أزمة دستورية وبلوكاج فالبرلمان..” البي جي دي” داير لعبة الكر والفر وجبد فيثو الفصل 85 من الدستور: القوانين التنظيمية كايتم التصويت عليها بالأغلبية المطلقة

أزمة دستورية وبلوكاج فالبرلمان..” البي جي دي” داير لعبة الكر والفر وجبد فيثو الفصل 85 من الدستور: القوانين التنظيمية كايتم التصويت عليها بالأغلبية المطلقة

كود الرباط//

معركة الفر والكر بين البي جي دي والاحزاب بمجلس النواب، مستمرة.
البي جي دي دار خطوة سياسية جاب 120 برلماني باش يدير العصا فالرويضة لمنع التصويت على مشاريع القوانين الانتخابية  اللي جا فيها القاسم الانتخابي على اساس المسجلين.
البي جي دي فالتفاوض مع مكتب مجلس النواب والفرق البرلمانية جبذ الفصل 86 اللي كينص بلي ضروري القوانين التنظيمية يتم التصويت عليها بالاغلبية المطلقة.

الفصل 86 جا فيه :”لا يتم التداول في مشاريع ومقترحات القوانين التنظيمية من قبل مجلس النواب، إلا بعد مضي عشرة أيام على وضعها لدى مكتبه، ووفق المسطرة المشار إليها في الفصل 84، وتتم المصادقة عليها نهائيا بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين من المجلس المذكور، غير أنه إذا تعلق الأمر بمشروع أو بمقترح قانون تنظيمي يخص مجلس المستشارين أو الجماعات الترابية، فإن التصويت يتم بأغلبية أعضاء مجلس النواب”.

و”يجب أن يتم إقرار القوانين التنظيمية المتعلقة بمجلس المستشارين، باتفاق بين مجلسي البرلمان، على نص موحد. لا يمكن إصدار الأمر بتنفيذ القوانين التنظيمية، إلا بعد أن تصرح المحكمة الدستورية بمطابقتها للدستور”. وفق نفس الفصل.

فريق البي جي دي دار اجتماع وتحدى الحبيب المالكي، وقرر يحضر بفريق كامل، رغم الشرط لي دار المالكي رئيس مجلس النواب، باش يتم التصويت على القوانين الانتخابية، والمتمثل في حضور فقط 30 عضو من فريق العدالة والتنمية.
وحسب التسريبات التي حصلت عليها “كود” فإن التوجه العام ديال فريق البي جي دي هو التشبث بالموقف المتمثل في حضور جميع النواب وعلى المالكي اتخاذ الإجراءات التي تضمن التباعد.

موضوعات أخرى

21/04/2021 19:10

قضية الممثل الدزايري والمؤثر المغربي اللي مشدودين بسباب إهانة دراري مغاربة ف مراكش.. المتهمين خداو التنازل من عائلات الضحايا والملف دخل للمداولة