الرئيسية > آش واقع > أزمة داخل الأغلبية.. بنكيران كيتهم الوزير أمزازي بـ”تزوير” الرؤية الاستراتيجية الملكية للتعليم والحكومة ساكتة
05/03/2019 12:30 آش واقع

أزمة داخل الأغلبية.. بنكيران كيتهم الوزير أمزازي بـ”تزوير” الرؤية الاستراتيجية الملكية للتعليم والحكومة ساكتة

أزمة داخل الأغلبية.. بنكيران كيتهم الوزير أمزازي بـ”تزوير” الرؤية الاستراتيجية الملكية للتعليم والحكومة ساكتة

كود مكتب الرباط//

رفضت الحكومة التعليق على الخرجة الاعلامية المثيرة لعبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، الذي هاجم بشدة وزير التعليم الحالي سعيد امزازي، بسبب طريقة تدبيره  للقانون الإطار حول التعليم، حيث اتهمه بـ”تحريف مضامين الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم التي قدمها له الملك لما كان رئيسا للحكومة”.

ّ”كود” اتصلت بمسؤولين حكوميين للتعليق على الموضوع، حيث اكتفى الناطق الرسمي باسم الحكومة بالقول أن “الموضوع بيد وزير التعليم لأنه المكلف بالقطاع”، كما أن امزازي لم يجيب على اتصالات “كود”.

وتسببت تصريحات بنكيران في أزمة حادة بين الاغلبية الحكومية، حيث من المنتظر أن يعقد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة لقاءا ثنائيا مع قادة الحركة الشعبية للتداول في التهم التي كالها بنكيران لزميلهم في الحكومة سعيد امزازي.

وأكد بنكيران خلال شريط فيديو جديد بث مؤخرا على صفحة الفايسبوك، أن “البعثات الأجنبية لا تحترم الاتفاقيات بين الدول والمغرب وهناك تضييق على اللغة العربية”، مضيفا :” أن قضية لغة التدريس قضية وجودية”.

واتهم بنكيران الوزير امزازي بـ”انه فقد الثقة فالمؤسسة البرلمانية وطريقة باش يوصل القانون الاطار هي طريقة لم تحترم الامانة والمنطق”، مضيفا :” الامانة تقتضي يجي القانون الاطار وفق مقتضيات الرؤية الاستراتيجية الملكية وكيفاش وقع تغيير ف نص ولم يراعي الأمانة وهادشي غايأدي ثمن ديالو المغاربة”.

وفي تسجيل سابق، قال بنكيران “نحن لم ننجح حتى في تدريس اللغة الفرنسية وتريدون أن نعممها كلغة لتدريس المواد العلمية؟ هذا تخطيط للفشل، ومحاولة لتكريس التفاوتات المدرسية بين التلاميذ، وهذا فيه تحريف للوثيقة لي  قدمها لي جلالة الملك حينما كنت رئيسا للحكومة”.

وفي سياق متصل علمت “كود” من مصدر مطلع أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بعث صبيحة يوم أمس الإثنين، رسالة نصية إلى زعماء الأغلبية المعنيين، يخبرهم فيها بانعقاد لقاء يوم الأربعاء المقبل بمنزله بحي الأميرات.

وأضاف المصدر ذاته، بأن اللقاء سيتداول في أبرز المستجدات، بالإضافة إلى مشروع قانون الإطار حول التربية والتكوين والبحث العلمي الذي لازال معلقا بالبرلمان .

موضوعات أخرى