الرئيسية > آش واقع > أزمة بين مدريد وتل أبيب بسباب تصريحات سانشيث.. إسرائيل استدعات السفيرة ديالها فاسبانيا للتشاور
30/11/2023 19:35 آش واقع

أزمة بين مدريد وتل أبيب بسباب تصريحات سانشيث.. إسرائيل استدعات السفيرة ديالها فاسبانيا للتشاور

أزمة بين مدريد وتل أبيب بسباب تصريحات سانشيث.. إسرائيل استدعات السفيرة ديالها فاسبانيا للتشاور

الوالي الزاز -كود- العيون////

[email protected]

علنات الحكومة الإسبانية اليوم الخميس، استدعاء السفيرة الإسرائيلية في مدريد، للتشاور، في سياق الأزمة الدبلوماسية للي كتشهدها العلاقات الإسبانية، والتي اتخذت منحنيات تصعيدية واضحة بعد الزيارة الأخيرة لرئيس الحكومة، بيدرو سانشيث للمنطقة.

واستدعت إسرائيل سفيرتها في إسبانيا، روديكا راديان جوردون، للتشاور، بعد التصريحات ديال بيدرو سانشيث لي تساءل فيها على واش الجيش الإسرائيلي كيتصرف وفقا للقانون الدولي في غزة، فإحالة على ردود فعل الجيش الإسرائيلي العنيفة فغزة ولي نتج عنها مقتل الآلاف وجرح ونزوح عشرات الآلاف ما بعد 7 أكتوبر.

ومن جانب آخر، كان وزير الخارجية الإسرائيلية، تيلي كوهين، قد قال إن “إسرائيل تتصرف، وستواصل التصرف، وفقا للقانون الدولي، وستواصل الحرب حتى تتم إعادة جميع الرهائن والقضاء على حماس في غزة”، متهما حماس بالمسؤولية على هادشي لي واقع، قائلا: إن “المسؤول الوحيد عن مذبحة 7 أكتوبر هي هذه الجماعة الإرهابية”، على حد قوله.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية أيضا استدعات السفيرة الإسبانية فتل أبيب آنا سالومون مرة أخرى إلى وزارة الخارجية لتوبيخها على تصريحات سانشيث لي اعتابراتها “مشينة” بعد زيارتو للمنطقة وهو الاستدعاء الخامس من نوعه.

ومن جانبو أكد بيدرو سانشيث فتصريحات صحافية على قناة TVE أن: “الدول الصديقة يجب أن تتحدث لبعضها البعض”، مضيفا أنه مثلما أدان هجوم حماس  “الإرهابي” فهو “بنفس القناعة” خاص نقول لإسرائيل أن ردها يجب أن يستند إلى القانون الإنساني الدولي، مضيفا: “مع الصور التي نراها والعدد المتزايد، خاصة للأولاد والفتيات الذين يموتون، لدي شكوك صادقة في أنهم يلتزمون بهذا”.

موضوعات أخرى

04/03/2024 18:01

275  ألف درهم ساهمو بها الرجاويين فشراء التذاكر الافتراضية وتعطات كلها اللاعبين باش يتحفزو

04/03/2024 18:00

البرلماني السابق الفايق داز اليوم عند قاضي التحقيق مع خوه بتهم الاحتجاز والضرب والجرح والتهديد

04/03/2024 17:30

فضيحة وفاة أطفال عندهوم الكُونْصير ففاس.. القضاء يقرر استدعاء عائلات الضحايا للاستماع إليهم فالجلسة الجاية

04/03/2024 17:00

المفوض السامي لحقوق الإنسان هدم أطروحة الحرب اللي كتروج ليها البوليساريو ونظام العسكر فالصحرا

04/03/2024 16:30

مقرب من النعم لـ”كود”.. لخبار لي راجت على تنسيق ميارة وسعود باش ينسفو اتفاق ولد الرشيد مع بركة كتدخل فإطار ترويج الشائعات وحزب الاستقلال غادي فطريقو

04/03/2024 16:08

حرمة الله تيرا فرئيس الجهة الخطاط: ما عندناش فالجهة برنامج تنموي وما يمكنش نمشيو معاك وانت ما كتسمعش لينا