الرئيسية > آش واقع > أزمة الماء. بلافريج كيطالب بمنع زراعة الدلاح في زاكورة وطاطا
27/01/2020 17:30 آش واقع

أزمة الماء. بلافريج كيطالب بمنع زراعة الدلاح في زاكورة وطاطا

أزمة الماء. بلافريج كيطالب بمنع زراعة الدلاح في زاكورة وطاطا

كود الرباط//

طالب عمر بلا فريج بمجلس النواب، بمنع زراعة الدلاح بزاكورة وطاطا، بمبرر الحفاظ على الفرشة المائية، مشيرا إلى أن “المغرب قام بمجهودات كبيرة في ما يخص بناء السدود”.

وتساءل بلا فريج، خلال جلسة مساءلة رئيس الحكومة اليوم، عن استمرار زراعة الدلاح في الاماكن التي تعاني من النذرة مثل زاكورة، بالقول :”واش زاكورة وطاط صالح ليها الدلاح”، مضيفة :”دلاحة كبيرة كتستهلك طن ديال الماء”.

من جانبه اشتكى فريق “العدالة والتنمية”، من الاستخراج المفرط للماء من المخزونات غير القابلة للتجدد وتراجع الموارد المالية، خصوصا بعد تراجع نصيب الفرد الذي تقل إلى 530 متر مكعب للفرد الواحد، مما قد يسبب في تراجع

من جانبه، قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بأن “المملكة سنة بعد أخرى تصبح اقل ارتباطا بالتساقطات المطرية”، مشددا بأن “التساقطات المطرية مهمة ولكن على المستوى الناتج الداخلي الخام أصبح أقل إرتباطا به وهذا من اهداف الاجراءات التي قامت بها الحكومة”.

وأوضح العثماني الذي كان يتحدث بالجلسة العمومية الشهرية بمجلس النواب تحث موضوع “الامن المائي”، بأن “سدان كبيران دخلا الخدمة سنة 2019، وهما سد موج السلطان بالخميسات وتيمقيت بمدينة الراشيدية فيما سنة 2018 دخل اربعة سدود الخدمة”.

وأوضح العثماني ردا على اسئلة الفرق البرلمانية، بأن الحكومة أوفت بوعدها وهو الزيادة في عدد السدود، مشيرا بأن السنوات المقبلة ستشهد انشاء 22 سد جديد في افق سنة 2027، مشددا بأن الاتفاقية الإطار الموقعة امام الملك يوم 13 يناير 2020  لإنجاز البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي للفترة الممتدة بين 2020 إلى 2027 والذي ستبلغ تكلفته 115.4 مليار درهم، هو خطوة وبرنامج طموح.

 

موضوعات أخرى