الرئيسية > آش واقع > أزمة البدائل فتمويل الحماية الاجتماعية.. نزار بركة بغا يرجع نظام الزكاة لتمويل الفقراء.. وخبير اقتصادي لـ”كود”: خاص تحرير السوق وإلغاء نظام المقاصة
04/05/2021 12:30 آش واقع

أزمة البدائل فتمويل الحماية الاجتماعية.. نزار بركة بغا يرجع نظام الزكاة لتمويل الفقراء.. وخبير اقتصادي لـ”كود”: خاص تحرير السوق وإلغاء نظام المقاصة

أزمة البدائل فتمويل الحماية الاجتماعية.. نزار بركة بغا يرجع نظام الزكاة لتمويل الفقراء.. وخبير اقتصادي لـ”كود”: خاص تحرير السوق وإلغاء نظام المقاصة

كود الرباط//

دعا نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى تفعيل نظام الزكاة في المغرب بشكل اختياري، مشيرا إلى وجود مبادرة من الملك السادس بطلب دراسة من أجل دراسة الموضوع.

وجاءت كلمة بركة، خلال لقائه يوم أمس الاثنين 3 ماي الجاري بمؤسسة الفقيه التطواني بسلا، وذلك خلال حديثه عن سبل تمويل برنامج الحماية الاجتماعية الذي يحتاج إلى تعبئة 51 مليار درهم، منها 23 مليار درهم من الميزانية العامة للدولة.

وأعلن بركة أن حزبه يرفض الإلغاء الكلي لدعم غاز البوتان، عكس حزب العدالة والتنمية.

واقترح بركة دعم الأسر الفقيرة في حدود قنينة واحدة لكل أسرة في الشهر.

وتحدث بركة عن وجود مقترحات لتمويل الحماية الجماعية من خلال توفير 13 مليار درهم من ميزانية الدولة، و10 مليارات من مراجعة دعم المقاصة للغاز والدقيق والسكر.

خبير اقتصادي قال لـ”كود” بلي خاص تحرير السوق والغاء نظام المقاصة، لأن استمرار صندوق المقاصة يعني استمرار استفادة شركات كبرى من أموال الدولة دون أن يكون لها تأثير مباشر على تحسن الأوضاع المعيشية للسكان.

الشركات المستفيدة من المقاصة، مغاديش تبغي يتحيد الصندوق، يضيف ذات الخبير. مؤكدا :”بلي داك الدعم خصو يمشي مباشرة للفئات الهشة، وفي نفس الوقت خاص تقوية المنافسة وفتح الأسواق أمام شركات جديدة”.

موضوعات أخرى