الرئيسية > آش واقع > أزمة “البام”.. تيار بنشماش كيتجه نحو تقسيم الحزب: جوج لجن تحضيرية للمؤتمر الرابع
11/08/2019 14:30 آش واقع

أزمة “البام”.. تيار بنشماش كيتجه نحو تقسيم الحزب: جوج لجن تحضيرية للمؤتمر الرابع

أزمة “البام”.. تيار بنشماش كيتجه نحو تقسيم الحزب: جوج لجن تحضيرية للمؤتمر الرابع

كود الرباط//

يتجه حزب الأصالة والمعاصرة نحو الانقسام، حيث بات من المؤكد أن الحزب الذي تأسس على يد حركة “لكل الديمقراطيين” سنة 2008، يعيش اللحظات الأخيرة من “الانفجار الداخلي” خصوصا في ظل تمسك طرفي الصراع (تيار بنشماش وتيار وهبي) بمواقفهم وتوجههم نحو المؤتمر بلجنتين تحضيريتين تحملان نفس الاسم.

وفي هذا الصدد عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة (التابعة لحكيم بنشماش) اجتماعا تمهيديا برئاس أحمد التهامي رئيس اللجنة التحضيرية، يوم الجمعة 9 غشت 2019 بالمقر المركزي للحزب، تدارست خلاله التصور العام للتحضير للمؤتمر الوطني الرابع، والتصور الخاص لمهام اللجنة التحضيرية ثم التصورات الموضوعاتية لمهام اللجن الخمس المكونة للجنة التحضيرية وتحديد منهجية اشتغالها ورسم خطة الطريق لانجاز مهامها على الوجه الأمثل.

وجاء في بيان لجنة بنشماش أنه :”وعلى إثر استعراض كافة المقتضيات الدستورية والقانونية والتنظيمية ذات الصلة باللجنة التحضيرية المذكورة، سواء في النظام الأساسي أو في النظام الداخلي للحزب الضامنة لشرعيتها وقانونية مداولاتها، عملت اللجنة التحضيرية على جرد أهم القضايا الفكرية والسياسية والقانونية والتنظيمية واللوجستيكية والإعلامية والتواصلية والمنهجية التي يطرحها المؤتمر الرابع”.

وبذلك يكون “البام” منقسم بين لجنتين تحضيريتين وبالتالي يتجه نحو مؤتمرين بنفس الاسم وهو ما قد يتسبب مشاكل مع وزارة الداخلية التي ترخص للأنشطة الحزبية ومؤتمراتها.

كما يطرح هذا الانقسام أزمة “التدبير المالي” للمؤتمر المقبل، بحيث أنه لم تنتهي بعد الخلافات الدائرة حول “ملايير” الحزب التي لم يتم الكشف عن مصيره بعد.

موضوعات أخرى