الرئيسية > آش واقع > أرقام كتخلع.. 60 فالمائة من المغاربة كيعيشو الفقر وظاهرة زواج القاصرات وصلات لسقف 16 فالمائة 
16/05/2019 11:39 آش واقع

أرقام كتخلع.. 60 فالمائة من المغاربة كيعيشو الفقر وظاهرة زواج القاصرات وصلات لسقف 16 فالمائة 

أرقام كتخلع.. 60 فالمائة من المغاربة كيعيشو الفقر وظاهرة زواج القاصرات وصلات لسقف 16 فالمائة 

كود – مكتب الرباط//

بمناسبة اليوم الدولي للأسر الذي يصادف كل سنة 15 ماي، وأعلنته الأمم المتحدة بموجب قرار الجمعية العامة الصادر عام 1993، أصدرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بلاغ تكشف فيه بعض الأرقام على المغاربة اللي كيعشو الفقر والتهميش.

وكشفت الرابطة المذكورة، أن 60 في المائة من المغاربة يعيشون الفقر والحرمان على مستوى فئتين الأولى تعانيه بشكل حاد والثانية بشكل متوسط، وحرمانهم من حقوقهم الأساسية، مشيرة إلى أن 12.6 بالمائة من المغاربة قريبون من عتبة الفقر متعدد الجوانب، فيما يعيش 4.9 بالمائة من المغاربة في فقر حاد متعدد الأبعاد يعني غياب أدنى شروط العيش الكريم.

وأبرزت أيضا أن المغرب في خانة الدول التي ترتفع فيها معدلات الفقر ضمن بلدان أخرى من القارة الإفريقية، إلى جانب كل من دول زيمبابوي ومالي والصومال والغابون، وهو ما جعل المغرب يحتل المرتبة 126 في مؤشر التنمية البشرية.

كما تحدتث الرابطة عن تفشي ظاهرة زواج القاصرات، إذ اعتبر انها تصل سقف 16 بالمائة داخل المجتمع المغربي، مقارنة مع بلدان الجوار تونس والجزائر التي لا تتعدى فيها نسبة زواج القاصرات معدل 3 بالمائة.

وكشف التقرير ان الظاهرة قد انخفضت بشكل كبير في بعض بلدان جنوب الصحراء مثل دجيبوتي ورواندا وناميبيا، حيث وصلت النسبة بهذه البلدان على التوالي بـ5 و8 و7 بالمائة.

موضوعات أخرى