الرئيسية > آش واقع > أرقام كتخلع.. ها شحال من مليون مغربي فيه السكر والنص ديالهوم معارفينش راسهوم مراض
13/11/2020 19:35 آش واقع

أرقام كتخلع.. ها شحال من مليون مغربي فيه السكر والنص ديالهوم معارفينش راسهوم مراض

أرقام كتخلع.. ها شحال من مليون مغربي فيه السكر والنص ديالهوم معارفينش راسهوم مراض

عمـر المزيـن – كود الرباط//

كشفت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، أن 20.000 طفل و 2.5 مليون بالغ مصابون بداء السكري 49٪ منهم لا يعلمون بمرضهم، و 2.2 مليون مصاب بحالة ما قبل مرض السكري pré diabète (حسب مسح وزارة الصحة حول الأمراض غير السارية 2018).

وأكدت وزارة الصحة، في بلاغ لها، بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري، أنها تتكفل بـ958 ألف مريض بالسكري على مستوى مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، 60٪ منهم من حاملي بطاقة الراميد.

وأشارت إلى أن طاقم التمريض يقوم بعمل رائع، إلى جانب الأطباء، في رعاية مرضى السكري على جميع مستويات الرعاية الصحية، مبرزة أنه بالتشخيص المبكر والتكفل المناسب بمرض السكري، يمكن السيطرة على داء السكري وتجنب مضاعفاته.

وذكرت بأن باعتماد نمط عيش سليم، يمكن تأخير ظهور مرض السكري من النوع 2 أو تجنبه، مشددة على أن التحكم في مرض السكري في المغرب مسؤولية فردية وجماعية يجب أن تترجم إلى إجراءات منسقة ومتضافرة بين العديد من الجهات الفاعلة (الحكومات والمؤسسات والبرلمان والجمعيات العلمية والمجتمع المدني …).

موضوعات أخرى

03/12/2020 12:45

واش غايقبلها بنشعبون.. تعديلات جديدة فقانون المالية منها إعفاء المتقاعدين من الضرائب وتمديد الإعفاء من رسوم التسجيل على شراء السكن

03/12/2020 12:30

“كورونا” عيات الكازاويين.. النفسية مدكدكة ومكملة عليها الحركة التجارية لي ميتة والأمل فالتلقيح يخرج المدينة من هاد الجو الصعيب