الرئيسية > آش واقع > أخنوش: 2 من أصل 10 مغربيات كيخدمو خارج الدار والحكومة باغية ترفع نسبة النشاط الاقتصادي للنساء إلى 36 فالميا
10/05/2022 20:30 آش واقع

أخنوش: 2 من أصل 10 مغربيات كيخدمو خارج الدار والحكومة باغية ترفع نسبة النشاط الاقتصادي للنساء إلى 36 فالميا

أخنوش: 2 من أصل 10 مغربيات كيخدمو خارج الدار والحكومة باغية ترفع نسبة النشاط الاقتصادي للنساء إلى 36 فالميا

كود كازا//

كشف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن ”2 من أصل 10 نساء كيشتاغلو خارج البيت، وامرأة واحدة من أصل 10 لديها الأجر المقابل”، مشددا على أن الحكومة تطمح للرفع من نسبة النشاط الاقتصادي للنساء إلى 36 في المائة.

وأبرز أخنوش خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين حول موضوع ”معادلة الاستثمار والتشغيل”، أن ”بلدنا كيحتل المرتبة 144 من أصل 156 دولة على مؤشر النوع، وبالنظر إلى مقومات اقتصادنا الوطني، يجب أن تبلغ نسبة النشاط الاقتصادي للنساء 36 في المائة”. واعتبر أخنوش أنه “إذا تمكنا من خلق مليون فرصة شغل، وخلقنا فرص شغل للنساء والأجر، يمكن لهاد النسبة أن ترتفع”.

في السياق ذاته، أعلن رئيس الحكومة عن تشكيل لجنة وطنية لتتبع تنزيل ورش التمكين الاقتصادي للنساء، الذي يعتبر ”مدخلا لتحقيق المساواة بين النساء والرجال ورافعة لتحسين المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لتمكين المرأة، وهو ما من شأنه الرفع من معدلات النمو 1% سنويا”.

وأشار أخنوش إلى أن رفع مستويات النمو والتشغيل يقتضي ”توزيعا أمثل للاستثمار بجعله يرتكز علـى المؤهلات الوطنية ويدعـم إدماج النساء، ويتميز بمساهمة أكبر للقطاع الخاص ويتسم بقاعـدة إنتاجية أكثر تنوعا وأكثر خلقا لمناصب الشغل، لا سـيما فـي القطاع المنظم”.

موضوعات أخرى

19/05/2022 22:20

بحضور خبراء دوليين.. مؤتمر دولي فجامعة “الأخوين” على التكامل بين العلوم الاجتماعية وعلوم الصحة فالشرق الأوسط وإفريقيا