الرئيسية > آش واقع > أخنوش من النرويج: المغرب غادي فإنتاج 40 ألف طن من الطحالب البحرية وسفن الصيد ديالنا كتراقب بالأقمار الاصطناعية
23/10/2019 14:32 آش واقع

أخنوش من النرويج: المغرب غادي فإنتاج 40 ألف طن من الطحالب البحرية وسفن الصيد ديالنا كتراقب بالأقمار الاصطناعية

أخنوش من النرويج: المغرب غادي فإنتاج 40 ألف طن من الطحالب البحرية وسفن الصيد ديالنا كتراقب بالأقمار الاصطناعية

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مشارك في المؤتمر السادس لـ”محيطنا” في أوسلو بالنرويج، يومي 23 و 24 أكتوبر 2019. هذا المؤتمر السنوي يهدف لتعزيز التعلم والمشاركة والعمل من أجل محيط نظيف وصحي ومنتج، كما يجمع ممثلين عن الحكومات والصناعة والمجتمع المدني والباحثين.

أخنوش هضر خلال المائدة المستديرة على “مواجهة التحديات والتدخل للحد من التغير المناخي”. وذكر بجهود المغرب في هذا الاتجاه، من خلال دمج الاستدامة قبل أكثر من عقد في قلب استراتيجيته القطاعية للصيد البحري “آليوتيس” وتشجيع تحول نموذجي في الإنتاج من الكمية إلى النوعية.

كما اعتبر أخنوش أن استدامة المورد هي محور رئيسي، مشيرا إلى أنه تمت تعبئة موارد كبيرة منذ عام 2009 لتعزيز الأبحاث الوطنية البحرية، وتنفيذ مخططات تهيئة مصائد الأسماك، ومراقبة سفن الصيد بواسطة VMS (عبر الأقمار الاصطناعية ) وتتبع المصطادات، حيث تمت تغطية 96٪ من المصطادات المفرغة في المغرب بخطط التهيئة وتدابير الإدارة المستدامة لمصائد الأسماك.

وأبرز الوزير أن هاد النظام مكن مخططات التهيئة المغرب من إعادة تكوين العديد من المخزونات، بطريقة غير مسبوقة، ولا سيما رواسب الطحالب الكبيرة التي لها دور مهم في امتصاص ثاني أكسيد الكربون. ففي غضون 5 سنوات، زادت الكتلة الحيوية بأكثر من 30 ٪، إذ يقوم المغرب بتطوير زراعة الطحالب البحرية على طول الساحل لإنتاج مستهدف يبلغ 40.000 طن.

موضوعات أخرى