الرئيسية > آش واقع > أخنوش ملتازم بتحسين الصالير ديال الأساتذة فـ العام اللول من ولاية الحكومة الجديدة
11/10/2021 18:30 آش واقع

أخنوش ملتازم بتحسين الصالير ديال الأساتذة فـ العام اللول من ولاية الحكومة الجديدة

أخنوش ملتازم بتحسين الصالير ديال الأساتذة فـ العام اللول من ولاية الحكومة الجديدة

أنس العمري – كود //

عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، التازم بتحسين دخل وأجور الأساتذة في السنة الأولى من ولاية الحكومة الجديدة.

وجاء ذلك خلال تقديمه الحكومي، اليوم الإثنين، أمام مجلسي النواب، مشيرا، في كلمته، إلى أنه، في إطار الحوار الاجتماعي الوطني، تلتزم الحكومة خلال السنة الأولى من ولايتها، بفتح حوار اجتماعي، خاصة مع المركزيات النقابية للتعليم الأكثر تمثيلية من أجل التوافق حول الإجراءات والتدابير الرامية للرفع التدريجي من الحد الأدنى للأجرة الصافية الشهرية عند بداية المسار المهني، لحملة شهادة التأهيل التربوي من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وأضاف “لغاية إصلاح المنظومة التعليمية والتربوية، تعتبر الحكومة رد الاعتبار لمهنة التدريس مدخلا رئيسيا، من خلال تحسين جودة تكوين الأساتذة والارتقاء بظروف اشتغالهم. وتعزيزا لكفاءات الأساتذة. لذا فهي ستعمل على خطة وطنية للرفع من القدرات التكوينية لهيئة التعليم. وتتجلى أهم ركائز هذه الخطة في خلق تكوين انتقائي ومتجدد للأساتذة، من خلال إحداث كلية التربية لتكوين الأساتذة يكون الولوج إليها على أساس انتقائي، بالموازاة مع تعزيز القدرات التكوينية للبنيات الحالية، خاصة منها المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لتعزيز جودة التكوين المستمر للأساتذة”.

كما أوضح أخنوش أن الحكومة ستجعل من الاستثمار في الرأسمال البشري أولوية لتمكين القطاعين العام والخاص من الولوج إلى كفاءات تتلاءم واحتياجاتها، حيث سيمكن تجويد التكوين الجامعي من تزويدها بموارد بشرية مؤهلة، قادرة على تلبية متطلبات اقتصاد متنوع وموجه نحو الابتكار.

وأشار إلى أنها ستدشن، تعزيزا لجاذبية مؤسسات التعليم العالي في المغرب، خطة استثمارية تهدف إلى انفتاح أكبر للجامعة على محيطها وتجديد البنيات التحتية الجامعية وخلق ثقافة مركبات جامعية حقيقية.

ومن أجل انفتاح أكبر على عالم المقاولات، أكد أنها ستشغل على  تحفيز الاختيار الإرادي لميادين البحث العلمي قصد توجيهه نحو أولويات الاقتصاد الوطني. وستحرص كذلك على تطوير المسالك بين عالم المقاولات والتعليم عبر التكوين المهني والمستمر، قصد تيسير إدماج الشباب في سوق الشغل وتلبية حاجيات المقاولات من الكفاءات.

موضوعات أخرى

24/10/2021 15:00

بالصور والفيديو.. “كود” جابت كيفاش متظاهر كيستفز السلطات غير باش يبان ضحية وطيح البوليس فالأرض وفالاخير شي فايسبوكيين تضامنو غير معه ونساو معاناة البوليس

24/10/2021 14:30

الوقت تخربقات عند صحاب القهاوي والريسطوات.. هالكاهم كورونا وجاتهم ضريبة الرسم المهني بمالبغ صحيحة.. ومنهم حتى لي سادين

24/10/2021 12:30

بتكليف من الملك.. رئيس الحكومة مشى للسعودية اليوم باش يحضر “منتدى مبادرة السعودية الخضراء” وقمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”