الرئيسية > آش واقع > أخنوش كيواعد المغاربة بمرحلة جديدة وبحلول مبتكرة للتشغيل والقطع مع أخطاء الحكومات السابقة وتصفية ديون الضريبة على القيمة المضافة للشركات
29/11/2021 15:30 آش واقع

أخنوش كيواعد المغاربة بمرحلة جديدة وبحلول مبتكرة للتشغيل والقطع مع أخطاء الحكومات السابقة وتصفية ديون الضريبة على القيمة المضافة للشركات

أخنوش كيواعد المغاربة بمرحلة جديدة وبحلول مبتكرة للتشغيل والقطع مع أخطاء الحكومات السابقة وتصفية ديون الضريبة على القيمة المضافة للشركات

كود الرباط//

انتقد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، السياسات العمومية السابقة المتعلق بتقوية الجانب الاجتماعي ومحاربة الفقر والهشاشة، بالرغم أن الميزانية المخصصة لبرامج الحماية الاجتماعية بلغت 2 في المائة من الناتج الخام.

ووعد اخنوش، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب مساء اليوم، المغاربة، بحلول مبتكرة لمعضلة التشغيل، والقطع مع الأخطاء التي وقعت فيها الحكومات السابقة.

وقال أخنوش :”لا ننكر انجازات الاخرين، وسنعمل على تجاوز الأخطاء السابقة وتصويب ما عجزنا القيام به ونحن نشارك في تجارب حكومية سابقة لم نتولى قياداتها”.

واستعرض اخنوش عدد من الإجراءات ذات الطابع الاجتماعي، في قطاع التعليم والصحة، سواء فيما يتعلق بتخصيص ما يناهز 76.6 مليار درهم لقطاع التعليم بزيادة 5 مليار درهم مقارنة مع  2021، و23.5 مليار درهم لقطاع الصحة بزيادة 3.7 مليار درهم مقارنة مع 2021.

ووعد رئيس الحكومة المقاولات المتوسطة والصغيرة بتصفية دين الضريبة على القيمة المضافة من خلال ضخ 13 مليار درهم لأداء مستحقات tva بالنسبة للمقاولات ابتداءا من أبريل المقبل، باش تصمد في مواجهة الازمة وتخلق فرص الشغل.

وقال اخنوش :”لن نكون حكومة لتدبير الامر الواقع بل حكومة حلول المبتكرة”.

وذكر المتحدث بعدد من الاجراءات الاجتماعية، من قبيل مواصلة المرحلة الثانية من تعميم التأمين الإجباري عن المرض، بتعبئة 4.2 مليار درهم من خلال صندوق الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، حيث من المتوقع استفادة 22 مليون شخص من هذا البرنامج.

موضوعات أخرى