الرئيسية > آش واقع > أخنوش طلق مشاريع كبيرة ف الجهة الشرقية وها الاتفاقيات اللي وقعهوم – تصاور
31/03/2021 20:00 آش واقع

أخنوش طلق مشاريع كبيرة ف الجهة الشرقية وها الاتفاقيات اللي وقعهوم – تصاور

أخنوش طلق مشاريع كبيرة ف الجهة الشرقية وها الاتفاقيات اللي وقعهوم – تصاور

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قام عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء، بزيارة ميدانية إلى أقاليم الناظور وتاوريرت وبركان بجهة الشرق.

وبالجماعة الترابية أولاد ستوت بإقليم الناظور، قام الوزير مرفوقا بعامل إقليم الناظور، بإطلاق تشغيل محطة ضخ المياه على الضفة اليسرى لواد ملوية. باستثمار إجمالي قدره 80 مليون درهم، ستمكن هذه المحطة من سد الخصاص في الموارد المائية في مدار ملوية من خلال ضمان سقي تكميلي لسهول الضفة اليسرى على مساحة 31000 هكتار.

كما ستمكن، حسب بلاغ للوزارة، توصلت به “كَود”، من استغلال المياه المستعملة النابعة من واد ملوية على سافلة سد مشرع حمادي وضمان جودة مياه تتوافق مع تقنية الري الموضعي. يقدر صبيب محطة الضخ بـ1,5 متر مكعب في الثانية من واد ملوية إلى قناة الري الرئيسية على الضفة اليسرى.

وبالجماعة الترابية قطيطير- إقليم تاوريرت، قام الوزير مرفوقا بعامل إقليم تاوريرت، بزيارة مشروع التهيئة الهيدروفلاحية لمحيط تافراطة على مساحة 1373 هكتار. هذا المشروع المهم يندرج في إطار البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي باستثمار قدره 355 مليون درهم لأشغال التجهيز الخارجي وسيستفيد منه حوالي 450 فلاح.

كما سيمكن من توفير حصة مائية قدرها 10 مليون م3 انطلاقا من سد واد زا وسيمكن من سقي الزراعات المكونة من %50 من الأشجار المثمرة و35% من الخضروات و15% من النباتات العلفية.

ووقع الوزير عدد من الاتفاقيات، من بينها اتفاقية بين المديرية الجهوية للفلاحة ومكتب الاستشارة الفلاحية و أكرينوفا (AGRINOVA) (جمعية المستثمرين في القطب الفلاحي) لتعزيز الابتكار من خلال التآزر بين الفاعلين وخدمات البحث والتطوير (المعهد الوطني للبحث الزراعي ، جامعة وجدة ، مدارس تكوين التقنيين)

كما وقع  اتفاقية محددة المديرية الجهوية للفلاحة ومكتب  تنمية التعاون ومكتب الاستشارة الفلاحية لتنفيذ الاتفاقية إطار بشأن إنشاء تعاونيات في المجال القروي، واتفاقية بين مكتب الاستشارة الفلاحية والغرفة الفلاحية الجهوية، بالإضافة إلى اتفاقية بين مكتب الاستشارة الفلاحية وجمعية “غزال” لتكوين ودعم النساء في الأنشطة المدرة للدخل وتأطير وريادة الأعمال في المجال القروي.

موضوعات أخرى