الرئيسية > آش واقع > أخنوش: الى زرعنا كولشي بالحبوب غادي نضيعو 20 مليار درهم
01/06/2020 17:19 آش واقع

أخنوش: الى زرعنا كولشي بالحبوب غادي نضيعو 20 مليار درهم

أخنوش: الى زرعنا كولشي بالحبوب غادي نضيعو 20 مليار درهم

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

رد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، على الأصوات الداعية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في المجال الفلاحي خصوصا منتوج الحبوب، بالكشف عن صعوبة هذا الأمر بلغة الأرقام.

وقال أخنوش، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين 1 يونيو الجاري، إن “تحقيق الاكتفاء الذاتي، بالنسبة للقيمة الفلاحية، يعني إضافة 900 ألف هكتار من الأراضي السقوية إلى 300 ألف المخصصة حاليا. علما أن معدل مردود الهكتار المسقي يقدر بحوالي 34.000 درهم، في حين أن مردود هكتار الحبوب بالأراضي المسقية لا يتجاوز 12.000 درهم”.

وأوضح أخنوش أنه “بحساب بسيط، غادي تضيع 20 مليار درهم من القيمة الإجمالية للزراعات بالأراضي السقوية. واللي تتمثل اليوم أكثر من ضعف الواردات من الحبوب والقطاني”.

الخسارة غاتكون أكبر، الى تم احتساب المواد اللي غادي نتوقفو على الإنتاج ديالها واللي غادي نضطرو أننا نستوردوها بالعملة الصعبة.

ومع بداية شهر أبريل، عملت وزارة الفلاحة وفق ما صرح به أخنوش، على “إطلاق برنامج يهم اقتناء 2,8 مليون قنطار، يتم تنفيذه بتنسيق مع مختلف المتدخلين، من مهنيين ومصالح إدارية وغيرها.

وحسب ذات المصدر فقد تجاوز إنجاز هذا البرنامج نسبة56%، إذ تم توزيع حوالي 1,53 مليون قنطار، استفاد منها ما يزيد عن 486 ألف “كسّاب”، وسيتم خلال الأيام المقبلة دعم المراكز بكميات إضافية أخرى (حوالي 450 ألف قنطار).

وأوضح المسؤول الحكومي بالقول :”قد حققت الصادرات الفلاحية المغربية، لحدود اليوم، عائدا يقدر ب 17,5 مليار درهم”، مضيفا:”هنا لابد أن أشير إلى أن موسم الصادرات ينطلق في شهر شتنبر وليس مع بداية السنة كما يحتسب ذلك مكتب الصرف.

موضوعات أخرى

04/07/2020 13:00

وا مارك دير خدمتك وعيق وفيق! طل شوية على الفيسبوك بالعربية راه ولا فضاء سايب ديال الدعششة والعنصرية ونشر الكراهية والتمييز بين الناس بالعلالي وأنت فدار غفلون !