الرئيسية > ميديا وثقافة > أخرباش: كاينين صور نمطية وخطابات دونية للمرا فالمضامين الإعلامية 
12/03/2021 09:00 ميديا وثقافة

أخرباش: كاينين صور نمطية وخطابات دونية للمرا فالمضامين الإعلامية 

أخرباش: كاينين صور نمطية وخطابات دونية  للمرا فالمضامين الإعلامية 

كود كازا//

أكدت السيدة لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أنه ولا من الضروري تطوير الخطاب الإعلامي والتواصلي بشأن حقوق وريادة النساء، واستغلال المنصات الرقمية فهذشي بالأساس، حيت صبحات “عابرة للحدود، مع التطور للإعلام الإذاعي والتلفزي، اللي ساهم في بروز زعامات من صنف جديد…”

وزادت أخرباش، خلال مشاركتها في انطلاق عام “الإيسيسكو” للمرأة 2021، لبارح الخميس بالرباط، أن “العالم مدين للإعلام فالكثير من الإنجازات لصالح تمكين المرأة، فبقوته وتأثيره ييسر الإعلام الإصلاحات ويهيئ الذهنيات ويغير السلوكيات لدعم الإصلاح وتملكه”، لكن فالمقابل “مازال كاينين صور نمطية وخطابات دونية ووصم وإهانة وتشيء للمرأة فالمضامين الإعلامية، بوعي أو بغير وعي”.

واعتبرات أن اليوم العالمي للمرأة (8 مارس) ماكيخرجش على هذ التنميط، “حيث أصبح يوما للتسابق التجاري لاستقطاب النساء ومخاطبتهن كمستهلكات وكمرتادات لفضاءات التسوق قبل كل شيء، ولوثت لغة الاستهلاك التجاري خطاب الحقوق وتماهت معه حد الافتراء والتضليل”، حسب كلامها.

وأكدات رئيسة الهاكا أنه “من بين رهانات المرحلة الالتزام بواجب الإنصات للمرأة، لأن المجدي هو أن ننصت أكثر للمرأة لا أن نغرق صوتها ونفسد عيدها بتضخم خطابي وتعبئة صوتية تحجب أكثر مما تبرز من معضلات وانتظارات وحاجات وحلول تنتظرها النساء”.

موضوعات أخرى

23/09/2021 22:21

عاجل.. سالا الكلام: عمدة الرباط داتها اسماء اغلالو والاجتماع فدارها باقي مسالاش بحضور الطالبي وأوزين وها كيفاش كولشي تحسم