الرئيسية > آش واقع > أحداث مليلية لي ماتو فيها 23 حراگ افريقي فرقات الدول الأفريقية: السفراء المعتمدين بالرباط دعمو المغرب وتضامنو معها ومفوضية الاتحاد الإفريقي رفضات طريقة التعامل مع المهاجرين ودعات لتحقيق عاجل
27/06/2022 09:30 آش واقع

أحداث مليلية لي ماتو فيها 23 حراگ افريقي فرقات الدول الأفريقية: السفراء المعتمدين بالرباط دعمو المغرب وتضامنو معها ومفوضية الاتحاد الإفريقي رفضات طريقة التعامل مع المهاجرين ودعات لتحقيق عاجل

أحداث مليلية لي ماتو فيها 23 حراگ افريقي فرقات الدول الأفريقية: السفراء المعتمدين بالرباط دعمو المغرب وتضامنو معها ومفوضية الاتحاد الإفريقي رفضات طريقة التعامل مع المهاجرين ودعات لتحقيق عاجل

كود الرباط //

جوج مواقف تصدرو البارح من الدول الافريقية بخصوص أحداث مليلية لي تسببات فوفاة 23 مهاجر افريقي فالحدود مع إسبانيا، الأول عبرو عليه سفراء الدول الأفريقية بالمغرب ولي نضامنو مع الرباط وقالو بلي المملكة دارت لي عليها باش تحمي حدودها.

الموقف الثاني جا موراهم بالليل، بحيث عبر الاتحاد الإفريقي عن صدمته من “المعاملة العنيفة للمهاجرين الأفارقة على الحدود المغربية الإسبانية، والتي أدت إلى عدة وفيات وإصابات، كما دعا إلى فتح تحقيق فوري”.

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، إلى “تحقيق فوري” في مقتل عشرات المهاجرين الذين كانوا يحاولون عبور الحدود المغربية إلى منطقة مليلية الخاضعة للإدارة الإسبانية.

وقال موسى فيقي فتويت على تويتر، : “أعبر عن صدمتي العميقة وقلقي إزاء المعاملة العنيفة والمُهينة للمهاجرين الأفارقة الذين يحاولون عبور الحدود الدولية من المغرب إلى إسبانيا، وما أعقب ذلك من أعمال عنف أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 23 شخصا وإصابة الكثيرين”.

ودعا إلى إجراء تحقيق “فوري”، مذكرا جميع الدول بالتزاماتها بموجب القانون الدولي و”معاملة جميع المهاجرين بكرامة، وإعطاء الأولوية لسلامتهم وحقوقهم الإنسانية، مع الابتعاد عن استخدام القوة المفرطة”.

فالمقابل، أشاد سفراء بلدان إفريقية معتمدون بالرباط، أمس الأحد بالرباط، عاليا، بالسياسة التي تنتهجها المملكة في مجال الهجرة، تحت قيادة الملك محمد السادس، معربين عن استعدادهم التام للتعاون مع السلطات المغربية في هذا الصدد.

وقال عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي وسفير الكاميرون بالمغرب، محمدو يوسفو، إن المجموعة الإفريقية كادعم مبادرة الملك محمد السادس لفائدة المهاجرين بالمغرب، مذكرا بمبادرة تسوية الوضعية القانونية للمهاجرين، التي تم إطلاقها سنة 2013، بفضل التفاتة كريمة من جلالة الملك لفائدة المهاجرين في وضعية غير قانونية بالمملكة.

وأكد يوسفو، في تصريح للصحافة عقب لقاء حول قضية الهجرة جمع مسؤولين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ووزارة الداخلية بالسفراء وممثلي السلك الدبلوماسي الأفارقة المعتمدين بالمغرب، أن “هذه السياسة التي ينتهجها المغرب في مجال الهجرة هي كانت وراء تعيين الاتحاد الإفريقي للملك رائدا في مجال الهجرة بإفريقيا”.

وفي نفس السياق، أشاد كل من سفير جمهورية تشاد بالمغرب، محمد عبد الرسول، وسفير جمهورية الغابون، سيلفر أبو بكر مينكو-مي-نسيم ،وسفير مالي محمد محمود بن لباط، والوزير المستشار القائم بالأعمال بسفارة اتحاد جزر القمر بالرباط، حسني محمد عبدو، بالسياسة التي يعتمدها المغرب في مجال الهجرة تحت قيادة الملك محمد السادس.

موضوعات أخرى

15/08/2022 09:00

الدولة كتعطي للصحافة الدعم ولخبار لصحابهم ف”جون افريك”. كيفاش سربو ليهم التعديل الحكومي وبالاسم وقبل خبار مرض ام الملك. هاداك الدعم زيدوه فيكم ايلى كنتو ما تايقين فصحفكم

15/08/2022 08:00

“كود” قالت ليكم مافيدوش. وفينك يا بوريطة يا مول لمقص. علاش باش فرانسا كتهين لمغاربة سرطي لسانك وباش كولومبيا عتارفات بالبوليساريو ضربتي الطم

15/08/2022 07:00

تقرير للباروميتر العربي بجامعة “برينستون” الأمريكية : 34 ف المائة من المغاربة باغيين يخويو البلاد والأغلبية لأسباب اقتصادية