الرئيسية > آش واقع > أبريل صعيب على الحكومة: الآلاف من طلبة الصيدلة غادي يديرو مسيرة قدام البرلمان
11/04/2019 16:30 آش واقع

أبريل صعيب على الحكومة: الآلاف من طلبة الصيدلة غادي يديرو مسيرة قدام البرلمان

أبريل صعيب على الحكومة: الآلاف من طلبة الصيدلة غادي يديرو مسيرة قدام البرلمان

كود الرباط//

قرر طلبة الصيدلة بالكليات العمومية بالمغرب مجددا خوض أشكال احتجاجية “غير مسبوقة” ضد وزارتي التعليم والصحة.

ويخوض طلبة الصيدلة -مع شركائهم من طلبة الطب وطب الاسنان- إضرابا مفتوحا منذ 25 مارس 2019، يشمل الدروس النظرية والتطبيقية وكذا التداريب الاستشفائية.

وأكد بيان صادر عن مجلس طلبة الصيدلة بالرباط ومكتب طلبة الصيدلة بالبيضاء تنظيم مسيرة وطنية بالرباط انطلاقا من وزارة الصحة صوب مقر البرلمان يوم الخميس 18 أبريل الجاري بتنسيق مع التنسيقية الوطنية لطلبة الطب و طب الاسنان بالمغرب، مع اعتصامات محلية لمدة 12 ساعة بمدينتي الرباط يوم الخميس 11ابريل و الدار البيضاء يوم الاربعاء 10 ابريل الجاري.

ويرفض المحتجون “إدماج طلبة الكليات الخاصة للطب و الصيدلة في التداريب الاستشفائية مع طلبة الكلية العامة”.

كما يرفض طلبة الصيدلة “اجتياز طلبة الكليات الخاصة مباراة الداخلية internat الى جانب طلبة الكلية العمومية لما فيه من ضرب لمبدأ “تكافؤ الفرص” وفق تعبير البيان.

ودعا الطلبة الوزارة إلى “إلغاء قانون الميزة في شهادة التخرج الصادر كقرار وزاري بالجريدة الرسمية يوم 4 مارس لما فيها من تبخيس لقيمة الديبلوم أمام ديبلوم طالب الكلية الخاصة لوجود اختلاف في طريقة الولوج، التقييم و التنقيط،…الخ “.

يذكر أنه ابتداء من سنة 2015 انتهجت الوزارة نظاما جديدا أصبح بموجبه الولوج لكلية الصيدلة متاح بشهادة الباكلوريا، دون إصدار أي قانون يؤطر الدراسة بالمعطى الجديد، مما يجعل الطلبة، يدرسون في عشوائية واضحة، خاصة فيما يخص شق السلك الثالث حيث يشهد غياب قانون يؤطر له.

كما افاد ممثل لطلبة الصيدلة بالمغرب أن الحوار السابق مع وزارتي التعليم العالي و الصحة لم يفض لأية خطوات جادة و ملموسة مع غياب اي اتفاق موقع بين الطرفين تحفظ العهود الشفوية للوزارة، كما اكد الطالب ان نضال الطلبة مستمر و شبح السنة البيضاء على المشارف في ظل غياب تحقيق مطالب طلبة الصيدلة.

موضوعات أخرى