الرئيسية > آش واقع > گوتيريس لبعثة المينورسو: الأمم المتحدة كتواجه أزمة مالية خانقة
08/10/2019 18:30 آش واقع

گوتيريس لبعثة المينورسو: الأمم المتحدة كتواجه أزمة مالية خانقة

گوتيريس لبعثة المينورسو: الأمم المتحدة كتواجه أزمة مالية خانقة

محمود الرگيبي گود العيون //

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس رسالة للإدارة والموظفين العاملين بمختلف المصالح والأقسام والبعثات التابعة للأمم المتحدة بما فيها بعثة المينورسو المتمركزة بعض عناصرها بالصحراء وتندوف، كشف فيها عن معاناة المنظمة الدولية من نقص حاد في التمويل، مؤكدا أن المنظمة ستتخذ اجراءات جديدة لخفض النفقات.

وقال غوتيريس في رسالته التي بعثها عبر البريد الإلكتروني “أكتب إليكم لإطلاعكم مرة أخرى على الوضع المالي المقلق الذي تواجهه الأمم المتحدة، كما تعلمون، لقد عملت عن كثب مع الدول الأعضاء والمديرين خلال الأشهر القليلة الماضية لحل أزمة السيولة التي تواجه ميزانيتنا العادية، تقع المسؤولية النهائية عن وضعيتنا المالية على عاتق الدول الأعضاء، لقد أوفت معظمها بالتزاماتها بموجب الميثاق ودفعت بالكامل وبعضها في الوقت المحدد، نحن نشارك بانتظام أولئك الذين لم يدفعوا بالكامل بعد وسيواصلون القيام بذلك”.

الأمين العام للأمم المتحدة أشار إلى أنه ومنذ بداية هذا العام، تم احتواء النفقات على مستوى العالم لمواءمتها مع السيولة المتوفرة لدى المنظمة الدولية، وهو ما مكن حسبه من تلبية كشوف المرتبات والوفاء بالالتزامات تجاه البائعين هذا الشهر، مشيرا إلى أن الدول الأعضاء لم تدفع سوى 70 في المائة من إجمالي المبلغ اللازم لعمليات الميزانية العادية في عام 2019، وهو ما تسبب في نقص نقدي قدره 230 مليون دولار في نهاية شتنبر، محذرا من خطر استنزاف احتياطيات السيولة الاحتياطية المتوفرة بنهاية الشهر الحالي.

وعزا غوتيريس نقص التمويل الى عدم دفع الدول الأعضاء مستحقاتها المالية في الوقت المحدد، مطالبا في الوقت نفسه الدول الأعضاء بدفع حصصها فورا لميزانية المنظمة، مشيرا إلى أن اموال المنظمة الدولية تَنفد بشكل أسرع، موجها مدراء الأقسام في الأمم المتحدة بتحديد وسائل لخفض الانفاق، مشيرا إلى إمكانية تأجيل مؤتمرات واجتماعات والتقليل من عدد من الخدمات، مع حصر السفر الرسمي على الأنشطة الأساسيّة فقط واتّخاذ تدابير لتوفير الطاقة، وذلك بهدف الحدّ من النفقات خلال الربع الأخير من السنة.

موضوعات أخرى

20/04/2024 12:30

وزير خارجية ايران: هجوم اسرائيل لعبة اطفال ولن نرد عليه لان مصالحنا لم تتضرّر

20/04/2024 11:30

عصابة ديال الفلاحين المتعصبين طاحت ف إِلِخِيدُو بإسبانيا.. وتقارير كترجح علاقتهم بمحاولة إحراق مستودع لتخزين الديسير والخضرا المغربية

20/04/2024 11:00

أسود الفوتسال: هدفنا الاول بالتأهل للمونديال حققناه ودابا مركزين على فينال كوب دافريك