الرئيسية > آش واقع > يوم التخريب الكبير للطوبيسات فكازا نهار عيد الحب.. عنف القاصرين ظاهرة إجرامية جديدة تجتاح المدينة الميتربول
15/02/2021 07:00 آش واقع

يوم التخريب الكبير للطوبيسات فكازا نهار عيد الحب.. عنف القاصرين ظاهرة إجرامية جديدة تجتاح المدينة الميتربول

يوم التخريب الكبير للطوبيسات فكازا نهار عيد الحب.. عنف القاصرين ظاهرة إجرامية جديدة تجتاح المدينة الميتربول

عبد الواحد ماهر – كود///

ما وقع في الدار  البيضاء يوم الأحد 14 فبراير الجاري يبعث على القلق ، بعدما اجتاحت أعمال عنف غير مسبوقة في يوم يصادف احتفال العالم بـ«السان ڤلانتاينن» عيد الحب الذي  تحول إلى كراهية  تعرضت فيه حافلات النقل الحضري الجديدة التابعة لاسطول شركة «ألزا» لاعمال تخريب متعمدة واعتداء على سائقين مهنيين.

ولحدود الساعة العاشرة ليلا ما تزال أخبار تعرض حافلات الاسطول الجديد للشركة المتكون  من  حافلات الطراز الرفيع تتوفر على احدث التجهيزات ومزودة بـ«الويفي» .

ولم تكد تمر ساعات على  إطلاق  400 حافلة  جديدة لتقديم خدمة عمومية كخطوة لحل معضلة التنقل الحضري في مدينة يتنفس سكانها الزحام والاكتظاظ المروري ،حتى بدأت عمليات رشق بالحجارة وتخريب واعتداء على سائقين وقيام بعض المسافرين بتصرفات مشينة وسط العامة كشرب الخمر والامتناع عن أداء سعر التذكرة.

وهوجمت حافلات في مناطق عديدة بالدار البيضاء ، سبق وتطرقنا إليها في مقالات سابقة يومه ،كما هاجم قاصرون حافلة اخرى في طريق سيدي معروف قرب القنطرة الجديدة، وأخرى تؤمن الخط 120 الرابط بين مديونة والدار البيضاء على مستوى شارع محمد بوزيان.

وتم تسجيل ستة حواث مماثلة لتهشيم الحافلات على الاقل حسب ما أفاده مصدر نقابي بشركة «ألزا» مضيفا أن عمال الشركة يعيشون على إيقاع الصدمة ويطالبون بمواكبة امنية بعد أعمال التخريب المتكررة في أول أيام العمل بالأسطول الجديد .
واللافت للإنتباه هو أن هذه الهجومات العنيفة والغير المبررة  التي خلفت ردود فعل مستنكرة على مواقع التواصل الاجتماعي يقودها قاصرون على خلاف مع القانون .

واوقفت الشرطة ، زوال اليوم الاحد ،قاصرا  بدرب التازي في المدينة القديمة يبلغ من العمر 16 متورط في تهشيم حافلة ذات منفعة عامة .
كما تم ايقاف قاصر آخر مساء السبت  ،يبلغ من العمر 17 سنة وجد بحوزته سكين من الحجم الكبير بعد أن هاجم  حافلة أخرى بشارع إدريس الحارتي .

وارتفعت أصوات أخرى وتعاليق على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو  لتطبيق أقصى العقوبات في حق مهاجمي «الطوبيسات» فيما دعت أخرى لإعادة الاعتبار لمسألة التربية الأسرية والتعليم الجيد والمواكبة الاجتماعية وضرورة الاستثمار في العنصر البشري وتنمية الروح على المواطنة .

 

موضوعات أخرى

28/03/2024 15:30

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات

28/03/2024 15:20

الريح قوية مع الغبارية .. وزارة التجهيز: الشيافر فهاد المدن يردو بالهوم مزيان فالطريق

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:22

تعيينات جديدة فمناصب عليا دازت اليوم فمجلس الحكومة: منهم مدير المحروقات ومدير الموارد البشرية فوزارة الخارجية

28/03/2024 14:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 13:30

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد