الرئيسية > آش واقع > وقفة أمام البرلمان..تحالف الكرامة: الحق في الإجهاض فالمغرب شبه مستحيل حتى فحالة الاغتصاب
25/06/2019 17:20 آش واقع

وقفة أمام البرلمان..تحالف الكرامة: الحق في الإجهاض فالمغرب شبه مستحيل حتى فحالة الاغتصاب

وقفة أمام البرلمان..تحالف الكرامة: الحق في الإجهاض فالمغرب شبه مستحيل حتى فحالة الاغتصاب

كود الرباط//

قالت مسؤولة تحالف ربيع الكرامة، في تصريح لـ”كود” إن “مقتضيات مشروع قانون 16/10 المتعلق بتعديل وتتميم القانون الجنائي، تحتوي على بنود محافظة وكذا ثقافة ذكورية”.

وطالبت مسؤولة التحالف، من البرلمانيين، بضرورة تعديل هذا المشروع ليلائم تحديات الواقع والمقتضيات الدولية، خصوصا فيما يتعلق بتقنين الإجهاض.

ونظم التحالف ذاته الى جانب الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري، وقفة احتجاجية أمام البرلمان، للمطالبة بتوفير الشروط اللازمة للحق في الإجهاض، خصوصا فيما يتعلق بالاغتصاب وزواج القاصرات.

وفي هذا السياق، قال بيان للتحالف الحقوقي، توصلت به “كود”، إن “الحكومة تعتمد منهجية الإصلاح الترقيعي بدل التغيير الجذري والشامل للقانون الجنائي القائم على تصور متكامل للحقوق والحريات وحمايتها من الانتهاكات”.

وأكد التحالف أن “هناك تضييق على الحالات المسموح فيه بالإجهاض ومحاصرتها بالشروط القاسية والرقابة اللامحدود للنيابة العامة، لدرجة جعل الحق في الاجهاض شبه مستحيل ولو في حالات الاغتصاب وزنا المحارم والتشوهات الخلقية والامراض الجينية للجنين والأمراض العقلية للحامل”.

وشدد البيان أن “مشروع القانون السالف ذكره، ينتزع قسرا صلاحيات مدونة الصحة المعنية أساسا بالإيقاف الإرادي للحمل وبتنظيمه مهنيا لصالح القانون الجنائي”.

وأوضح المصدر نفسه أن “مشروع قانون 16/10 لمفهوم تجاهل مفهوم الصحة المعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية، وتم إغراقه عمدا في العديد من الشروط والإجراءات التي تفرغ الحق في صحة الأم الحامل من مضمونه”.

وسجل البيان، ما وصفه بـ”تكريس مشروع القانون للوصاية والرقابة الزجرية الصارمة على مهنة طب النساء والتوليد، في تجاوز فظيع لدور أخلاقيات مهنة الطب، مما يهدد مهنيها بالعقوبات الحبسية القاسية والغرامات المالية المرتفعة والمنع من مزاولة مهنة الطب”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 10:10

وزير الفلاحة الإسباني من مكناس: تداعيات التغيرات المناخية تؤثر على إنتاج الأغذية وعلى الصحة البشرية

25/04/2024 10:00

غير كيزيدو يسدو على ريوسهم: الجزائر انسحبت من كاس العرب فالمغرب بسبب خريطة المغربة

25/04/2024 09:30

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس واستاغلاتهم فالدعارة غادة وكتكبر.. بانو مشتبه فيهم آخرين: واحد خوا المغرب فـ2021 والملقب بـ”هشام” روشيرشي وها كيفاش الديستي فضحات كولشي

25/04/2024 09:00

منعش عقاري ل”گود”: مشروع سيدنا لدعم السكن فشل فكازا بسباب المنصوري. وزارة السكنى :لا ها الارقام والمنافسة حرة

25/04/2024 08:00

الطلب على العقارات تبدل فالمغرب. المشترين ولاو كيفضلو السكن لي كاين فالسونطر ديال المدن وإقبال متزايد على الاستوديوهات لي واصل ثمنها لمليون درهم للفوق