الرئيسية > آش واقع > وفد دبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى جا لمكناس.. من بينهم وزيرة ديال نتانياهو وضيوف طوليدانو: حنا مغاربة أب عن جد وكنجيو للمغرب بقلبنا – فيديوهات
30/06/2022 20:30 آش واقع

وفد دبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى جا لمكناس.. من بينهم وزيرة ديال نتانياهو وضيوف طوليدانو: حنا مغاربة أب عن جد وكنجيو للمغرب بقلبنا – فيديوهات

وفد دبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى جا لمكناس.. من بينهم وزيرة ديال نتانياهو وضيوف طوليدانو: حنا مغاربة أب عن جد وكنجيو للمغرب بقلبنا – فيديوهات

كود مكناس//

وفد دبلوماسي وإسرائيلي رفيع المستوى جا لمكناس هاد “الصباح”، في زيارة رسمية وأخوية لصلة الرحم مع اليهود المغاربة الموجودين في العاصمة الإسماعيلية وبعض المدن المغربية.

اليهود المغاربة والإسرائيلين حلوا ضيوفا على حاييم طوليدانو، رئيس الشؤون الاجتماعية لليهود ورئيس جمعية ٱخر واجب، واستغلوا وجودهم في مكناس للترحم على آبائهم وأجدادهم في المقبرة الموجودة في حي الملاح، ويشرف عليها طوليدانو منذ سنوات.

وكان ضمن الوفد، سارة ابراهام، وزيرة سابقة للرئيس الإسرائيلي السابق نتانياهو، واللي أكدت بدورها اعتزازها بالانتماء إلى المغرب،

والافتخار بهويته، كما عبرت عن إعجابها الكبير، بالتطور الكبير، الذي يشهده المغرب تحت قيادة جلالة الملك.

رئيس البعثة الإسرائيلية تحدت بدوره عن علاقة اليهود بالمغرب منذ زمن بعيد. وقال “حنا واليدينا مدفونين هنا وجدودنا حتى هوما كاينين في مكناس وفاس والدار البيضاء ومدن اخرى، وحنا مغاربة وغادي نبقاو مغاربة وغادي نرجعوا ليه مرة مرة”.

وكباقي أعضاء الوفد الإسرائيلي، عبر رئيس البعثة عن اعتزازه بملوك المغرب، وكال “مازلت أتذكر أن سيدنا محمد الخامس الله يرحمو صرح باللي المغاربة ضيوف عندنا حنا اليهود في المغرب، وما عمر نساو هاد الكلام”.

ومن بعد هاد الزيارة القصيرة، اللي استغرقت 3 ايام غادي ترجع البعثة الإسرائيلية إلى تل أبيب اليوم، في انتظار العودة مجددا إلى مكناس، لصلة الرحم مجددا.

هاد الزيارة كان وراءها حاييم طوليدانو، الفاعل الجمعوي والسياسي النشيط في العاصمة الإسماعيلية، واللي قام بعمل كبير في ترميم المقبرة اليهودية، إضافة إلى مساهمته الناجحة في ربط أواصر المحبة والإخاء مع إليهود والمسلمين، لا سيما وأنه كان ضمن المقاومين في جيش التحرير.

موضوعات أخرى

18/04/2024 02:00

قانون جديد غادي ينقص الكماية فبريطانيا.. منع بيع الكَارو للدراري لعندهم قل من 15 عام

18/04/2024 01:00

امراة جابت جثة حتال البنكة باش تاخذ كريدي.. فيديو كيوثق لهاد الواقعة لي مكتدخلش للعقل

17/04/2024 23:00

موظفة كبيرة فبوليس باريس طاحت فيد البوليس الفرنسي بسباب بيع الفيزات للمغاربة

17/04/2024 22:17

لامارين روايال عتقات 131 حراگ من دول أفريقيا جنوب الصحراء كانوا فجوج زودياگات شمال العيون