الرئيسية > آش واقع > وضعية مزرية كيعيشوها العساسة دالعمارات والفيلات والإقامات.. لطفي لـ”كود”: خاص وزارة الشغل تخرج قانون كيحميهم ويستفدو من الحماية الاجتماعية
07/01/2021 20:30 آش واقع

وضعية مزرية كيعيشوها العساسة دالعمارات والفيلات والإقامات.. لطفي لـ”كود”: خاص وزارة الشغل تخرج قانون كيحميهم ويستفدو من الحماية الاجتماعية

وضعية مزرية كيعيشوها العساسة دالعمارات والفيلات والإقامات.. لطفي لـ”كود”: خاص وزارة الشغل تخرج قانون كيحميهم ويستفدو من الحماية الاجتماعية

كود الرباط//

يعيش عدد من حراس العمارات والإقامات والفيلات بعدد من المدن، في وضعية اجتماعية مزرية، إذ ا يتوفر هؤلاء على عقود عمل ولا على حماية اجتماعية، كما يعانون من “استغلال” غير مقبول من طرف المالكين والجمعيات المسيرة للإقامات والعمارات.

“كود” تواصلت مع عدد من الحراس الذي عبروا عن غضبهم من غياب قانون يحميهم، خصوصا وأن الحكومة جندت من أجل تنظيم القطاع غير المهيكل، تنفيذا للتعليمات الملكية.

وحسب معطيات “كود” فإن الجائحة أثرت على وضعية هؤلاء الحراس، خصوصا في ظل عدم أداء عدم من المكترين لواجبتهم، كما طرد بعضهم بشكل تعسفي، واستغلال الشقق الخاص بالحراس (كونسييج) من كرائها والاستفادة منها بدون وجه حق.

وفي هذا الصدد قال علي لطفي، الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للشغل، (نقابة تابعة لحزب الأصالة والمعاصرة)، إن “وضعية هؤلاء الحراس تشبه وضعية العاملات المنزليات من الناحية المسطرية والشكلية، بحيث أن هؤلاء يحتاجون لقانون يحميهم مثل قانون العاملات المنزلية”.

وطالب لطفي عبر “كود” من وزارة الشغل إعداد مشروع قانون لحماية هذه الفئة الهشة اجتماعيا وماديا وصحيا، لكي يستفيدوا بدورهم من برامج الحماية الاجتماعية.

وأوضح لطفي لـ”كود” :”خاص قانون ينظم هؤلاء الحراس يضمن حقوقهم في الأجرة وعدد ساعات العمل والضمان الاجتماعي لضمان التقاعد والتعويضات العائلية”.

وانتقد لطفي التلاعب بحقوق الحراس، خصوصا وأن عددهم يتم طردهم لأسباب غير مقبولة.

موضوعات أخرى

19/04/2024 18:50

حرب الدولة على “الجراد”.. لفتيت: المبيدات تؤثر على النظام البيئي كامل وها كيفاش كيتم مواجهة هادشي

19/04/2024 18:43

المغرب داير اتفاقيات مع روسيا وضد الحصار اللي باغي يديرو عليها الغرب. ها اش وقع معانا

19/04/2024 18:00

الشرقاوي ديال اتحاد طنجة جاب الربحة.. بعد استفسار الوالي جات عندو لجنة تفتيش من الداخلية

19/04/2024 17:50

أنصار الخطاط ينجا ما خلاوش المؤتمر الإقليمي ديال حزب الإستقلال ينعاقد فالداخلة