الرئيسية > آش واقع > وزير خارجية هنغاريا فـ زيارة للمغرب وعندو مباحثات مع بوريطة
09/06/2021 14:30 آش واقع

وزير خارجية هنغاريا فـ زيارة للمغرب وعندو مباحثات مع بوريطة

وزير خارجية هنغاريا فـ زيارة للمغرب وعندو مباحثات مع بوريطة

محمود الركيبي – كود – العيون //

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة بجمهورية هنغاريا، بيتر سيارتو، الذي شرع اليوم في زيارة رسمية إلى المملكة.

ومن المرتقب أن يتطرق الجانبان للعلاقات الثنائية الممتازة التي تجمع البلدين، والتي ما فتئت تتطور وتتنوع منذ الزيارة التي قام بها  الملك محمد السادس إلى هنغاريا سنة 2016، وكذا بحث سبل تعزيز التعاون المشترك، والإستفادة من نقاط القوة الخاصة بالمغرب كبوابة لأفريقيا، وهنغاريا كبوابة لأوروبا الوسطى، فضلا عن توقيع عدد من الإتفاقيات الثنائية.

زيارة الوزير الهنغاري للشؤون الخارجية بدعوة من نظيره المغربي ناصر بوريطة، تندرج في إطار التحركات الديبلوماسية التي باشرتها الرباط مؤخرا مع دول أوروبا الوسطى والشرقية، بهدف بحث آفاق التعاون المشترك، وبحث مجمل القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك، والتي ترمي من خلالها الرباط إلى تنويع الشراكات داخل الإتحاد الأوروبي، وهي التحركات التي تأتي في سياق دينامية ديبلوماسية مغربية، والتي أفضت إلى تحقيق انتصارات ديبلوماسية هامة، على صعيد تعزيز وترسيخ الوحدة الترابية لبلادنا.

وتسعى الرباط من خلال تكثيف اتصالاتها الديبلوماسية مع دول أوروبا الوسطى والشرقية، وهي دول اتسمت مواقفها في السنوات الأخيرة من قضايا المغرب المصيرية وعلى رأسها نزاع الصحراء بالاعتدال، إلى تحقيق اختراق ديبلوماسي داخل القارة العجوز، واقناع دوله بالإنخراط في الدينامية الدولية التي بات يعرفها نزاع الصحراء، وذلك بعد افتتاح العديد من الدول لقنصليات بالأقاليم الجنوبية، وكذا قرار واشنطن التاريخي بالإعتراف بمغربية الصحراء، وبسيادة المغرب على كامل أراضيه.

موضوعات أخرى

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي

23/04/2024 22:00

موقف بركان قوي واتحاد العاصمة ضعيف وها الأحكام اللي يقدر يصدرها الكاف فقضية الغاء الماتش بسبب حماق الكابرانات

23/04/2024 21:52

الحوار الاجتماعي.. الحكومة والنقابات داخلين فمفاوضات مكثفة على قبل الحق في الإضراب وحرية العمل

23/04/2024 21:51

“المحششين” بتعبير بنكيران يكردعون “ولي من أولياء الله” في الانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة فاس الجنوبية