الرئيسية > آش واقع > وزير الصحة للمدراء الجهويين: خاص تضوبل عدد الجرعات اللي كتعطى فاليوم ويولي التلقيح مسموح حتى للحوامل والمرضعات
29/07/2021 15:30 آش واقع

وزير الصحة للمدراء الجهويين: خاص تضوبل عدد الجرعات اللي كتعطى فاليوم ويولي التلقيح مسموح حتى للحوامل والمرضعات

وزير الصحة للمدراء الجهويين: خاص تضوبل عدد الجرعات اللي كتعطى فاليوم ويولي التلقيح مسموح حتى للحوامل والمرضعات

عفراء علوي محمدي- كود//

وجه وزير الصحة، خالد آيت الطالب، دورية للمدراء الجهويين للصحة، ومدراء المراكز الاستشفائية الجامعية، من أجل تسريع عملية التلقيح ضد كورونا بالنسبة للفئات المستهدفة.

واعتبرات دورية وزارة الصحة، اللي حصلات عليها “كود”، أن التلقيح كيعطي أمل حقيقي للخروج المستديم من الأزمة الصحية، مع الفعالية اللي بينات عليها الفاكسانات المعتمدة.

كيف عبرات وزارة الصحة على ارتياحها بخصوص المراحل المتعددة اللي دازت فالحملة بنجاح، ونسبة التغطية التلقيحية ديال الفىات المستهدفة، واللي مازال كترتفع.

لكن فالمقابل، اعتبرات وزارة الصحة أن المعطيات اللي كاينة على الوضعية الوبائية كتتطلب من مجموع الفاعلين فقطاع الصحة باش يديرو مجهود إضافي أكبر، خصوصا مع ظهور المتحور الجديد، ومن جهة خرى بسباب سرعة انتشار الفيروس فهذ الفترة ديال العطلة الصيفية، الشي اللي كيشكل خطورة، خصوصا مع التراخي فتطبيق المواطنين للإجراءات الاحترازية.

ووصات الوزارة، فدوريتها دائما، بالحفاظ على التطعيم عند الأشخاص اللي عندهم حساسيات خفيفة، من غير “الصدمة التأقية” أو “الوذمة الوعائية”، أو اللي بان عندهم رد فعل تحسسي لجرعة سابقة من لقاح كورونا، وكذلك الأشخاص المصابين بأمراض معدية فمرحلة حادة أو المصابين بكورونا، بحيث مايمكنش يتلقحو حتى يبراو.

وطالب الوزير من السلطات الصحية بالرفع الجزئي لموانع التلقيح، واحتياطات الاستخدام، بالنسبة للحاملات والمرضعات، على اعتبار أن البيانات العلمية اللي كاينة للآن بينات أن التلقيح ماكيشكل حتى خطر عليهم، وهكذا غيتم السماح للنساء الحوامل بالفاكسان انطلاقا من الشهر الرابع.

وطالب الوزير بتسهيل ولوج الفئة المستهدفة لمراكز التلقيح، واعتماد مراكز كبرى جديدة من اجل مضاعفة عدد التلقيحات فاليوم.

موضوعات أخرى

29/03/2024 14:46

شرع اليد فدولة مزال خدامة بقانون ليوطي “الرجعي”.. اعتداء على “مفطر رمضان” مقطوع رجع النقاش للتخلف القانوني فبلادنا

29/03/2024 14:30

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 14:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 13:45

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 13:30

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 13:20

تفاصيل اعتداء فرنساوي من أصول جزائية على مغربي فطنجة: مول الفعلة تقدم مع مرا فرنسية للنيابة العامة

29/03/2024 13:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟