الرئيسية > آش واقع > وزارة الطاقة مورطة: التحقيق ف استغلال شركة “سوميفام” لمعادن ثمينة نواحي الرباط بلاترخيص مزال ماخرجش
20/02/2019 21:00 آش واقع

وزارة الطاقة مورطة: التحقيق ف استغلال شركة “سوميفام” لمعادن ثمينة نواحي الرباط بلاترخيص مزال ماخرجش

وزارة الطاقة مورطة: التحقيق ف استغلال شركة “سوميفام” لمعادن ثمينة نواحي الرباط بلاترخيص مزال ماخرجش

كود مكتب الرباط//

بعدما اثارت كود ملف تشم فيه رائحة الصراعات حول استغلال منجم لاستخراج  معادن ثمينة ضواحي الرباط، وبالضبط بمنطقة زحيليكة، كشف عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن، آنداك في اتصال مع “كود” أز هناك “لجنة أحدثتها الوزارة للنظر في الملف واجتمعت مع المديرية الجهوية للطاقة والمعادن لتدارس الموضوع” مؤكدا أنه من الضروري الاستماع لصاحب الشركة المعني وعدم أخد وجهة نظر واحدة في الموضوع.

ويواجه الرباح قضية إستغلال مقلع بالقرب من مدينة الرباط في منطقة “زحيليكة”، من طرف شركة SOMIVAM عبر رخصة إستغلال منتهية الصلاحية، بل أكثر من ذلك الرخصة منحت من أجل التنقيب وإستغلال صخر الشيست.

وحسب مصادر متتبعة للملف فإن “الشركة” ذاتها” منذ عشر سنوات تستخرج الطين من المقلع ، لصالح شركة البناء والأشغال العمومية BTP. ورغم شكاية حول الموضوع قدمت منذ اشهر، إلا أن الوزير ومصالح وزارته يفضلون الهروب بلغة “فتحنا التحقيق” لكن التحقيق لم يخرج بعد.

اليوم تكون قد مرت سنة تقريبا على تصريح الرباح، بدون ان يقدم اي نتائج تذكر في ملف يخص منجم صغير  لكن بمعادن ثمينة ضواحي الرباط، مما يجعل المستغلين لها يستفيدون من ملايين الدرهم جراء استخراجها وبيعها.

ورغم ان رباح أكد :”أن هناك لجنة ستبحث في الموضوع وإذا تبين وجود خروقات سيتم التدخل في حينه” الا انه لحدود الساعة لا تزال تطرح اكثر من علامة استفهام من مصير هذا المشكل.

مصدر متابع للملف قال في اتصال مع كود ان “الوزارة لم تنجز التجارب على العينات المستغلة بطريقة غير مشروعة”.
وأوضح المتحدث انه ” لم يتوصل مركز الاستتمار الجهوي بالرباط منذ شهر مارس بنتائج البحت العمومي لشركة تستغل معادن زحيليكة  لكونه يضم أزيد من 80 تعرض على هذه الشركة لما تقوم به من تلاعبات في االستغلال بعض النضر على انها تستغل منذ 17/01/2016 بدون رخصة”.

يضيف ذات المصدر :” يبقى السؤال المطروح أين هي نتايج البحت العمومي و ما هو مآل ملف هده الشركة الخارقة للقانون ؟؟!!هل يعقل ان يبقى ملف طلب استغلال بدون جواب منذ أزيد من 2 سنوات”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 09:00

أسود الفوتسال: فرحنا حيث جمهورنا شرا تذاكر الدومي فينال كاملين وحنا واجدين وبغيناهم يعاونونا ضد ليبيا باش نفرحوهم بالتأهل لفينال كوب دافريك والمونديال

19/04/2024 08:30

جورنالات صبليونية: هليكوبتر بالشعار الملكي والدرابو بالحمر حطات فمطار كاستيون

19/04/2024 07:39

واش اسرائيل ردات على ايران؟. مسؤولوها اكدو هاد الشي لصحف امريكية واعلام الملالي هدر على تصدي الهجوم ولكن لا تأكيد رسمي

19/04/2024 07:00

ها بروگرام الدورة 26 من البطولة والعصبة أجلت قمة الرجاء ضد بركان وحددت موعد ماتش براكنة وليفار فكأس العرش 

19/04/2024 05:00

غضب ضد المغني جوزيف عطية بسباب التصريح ديالو على مانكان صورات معاه فيديو كليب