الرئيسية > آش واقع > وخا ماتت بنت فمراكش.. التقليح متواصل ب “جونسون اند جونسون” فكازا
01/08/2021 12:30 آش واقع

وخا ماتت بنت فمراكش.. التقليح متواصل ب “جونسون اند جونسون” فكازا

وخا ماتت بنت فمراكش.. التقليح متواصل ب “جونسون اند جونسون” فكازا

أنس العمري ـ كود//

في الوقت الذي دخلت وزارة الصحة على خط حادث وفاة مستخدمة بأحد الفنادق بمدينة مراكش، بعد تلقيها لجرعة من “جونسون اند جونسون”، وفق ما تناقلته تقارير إعلامية، يتواصل استخدام هذا اللقاح في حملة التطعيم ضد (كوفيد ـ19). بالدار البيضاء.

وحسب ما توفر ل “كود” من معطيات، فإن أحد المراكز في العاصمة الاقتصادية شهد تلقيح ما يقارب 500 شخص بلقاح “Janssen” ديال “جونسون اند جونسون” ، أول أمس الجمعة.

وهو ما يعني أن هذا اللقاح قد يكون استخدم في هذه العملية في باقي مراكز المدينة وبمراكش وأكادير، حيث جرى توزيعه لتسجيلها أعلى عدد من الإصابات ب (كورونا).

وكانت وزارة الصحة أكدت، بعدما تقدمت بأحر التعازي إلى أسرة الفقيدة، وهي شابة تبلغ من العمر 33 سنة، مستخدمة بأحد الفنادق بالمدينة الحمراء، أنه “مباشرة بعد أن توصلت المملكة المغربية بشحنات من لقاح (جونسون أند جونسون)، باشرت الوزارة، ابتداء من يوم الأحد (25 يوليوز 2021)، عملية تلقيح المواطنات والمواطنين خاصة منهم العاملين في الصفوف الأمامية في مجال السياحة، بكل من الدار البيضاء، مراكش وأكادير، حيث تجاوز عدد المستفيدين من هذا اللقاح 5000 شخص”.

وأضافت في بلاغ صادر عنها قائلة “إلا أن مصالح الوزارة توصلت بخبر وفاة شابة، عمرها 33 سنة، رحمها الله، بالمركب الثقافي باب إغلي بمدينة مراكش، بعد تلقيها جرعة اللقاح، أمس الإثنين 26 يوليوز 2021، كما أغمي على عاملة زميلة للشابة المتوفاة”.

وأكدت الوزارة أنها فور ذلك، باشرت تحقيقاتها في النازلة، وأوفدت لجنة إلى مراكش لإجراء تحقيق طبي والبحث في ظروف وملابسات هذا الحادث.

وشددت الوزارة، في ختام بلاغها، على أن “منظومة اليقظة الدوائية الخاصة بتتبع اللقاحات، ومنذ انطلاق عملية التلقيح الوطنية، تحرص حرصا شديدا على تتبع أي آثار جانبية أو حوادث صحية تزامنت مع عملية التلقيح”.

وأشارت إلى أنها ستنشر نتائج التحقيقات في هذا الحادث الذي وصفته بـ “المؤسف” بعد انتهاء عمل اللجنة.

موضوعات أخرى

20/04/2024 14:30

الشبكة اللي كيتزعمها سوري ونصبات على بنات ففاس واستغلاتهم فالدعارة مشات تغراق حبس: الوكيل العام دوزها مباشرة لغرفة الجنايات والضحايا وصلوا لـ16