الرئيسية > آش واقع > واش بوريطة اللي كيعطي خبار الصحرا ل”جون افريك” يستاحق يبقى هو رئيس وفد المغرب؟ لوزير تقييم غبي لبلاغ كولر كيتضحك بيه علينا
06/12/2018 17:13 آش واقع

واش بوريطة اللي كيعطي خبار الصحرا ل”جون افريك” يستاحق يبقى هو رئيس وفد المغرب؟ لوزير تقييم غبي لبلاغ كولر كيتضحك بيه علينا

واش بوريطة اللي كيعطي خبار الصحرا ل”جون افريك” يستاحق يبقى هو رئيس وفد المغرب؟ لوزير تقييم غبي لبلاغ كولر كيتضحك بيه علينا

الوالي الزاز -كود- العيون ////

قدمت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مجموعة من التوضيحات المتعلقة بالبلاغ الصادر عن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، في أعقاب أشغال المائدة  التي إنعقدت في جنيف السويسرية، يومي 5 و 6 دجنبر 2018.

وكشفت وزارة الشؤون الخارجية أن المحادثات جرت ” في جو هادئ وإيجابي تميز بالمشاركة الفاعلة من قبل جميع الأطراف”، مضيفة أن الفقرة الأولى من البلاغ توضح ب”صورة حاسمة، الإطار الذي عقد فيه اجتماع المائدة المستديرة، الذي حدده القرار الأممي رقم 2440؛ حيث يؤكد هذا الأخير من جهة، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم لنزاع الصحراء. كما يذكر من جهة أخرى بإرادة الأمم المتحدة إعادة إطلاق المسار السياسي على أساس المشاركة الفعالة ودون تمييز لكل من المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، طوال فترة المسار”.

طبعا هاد الشي غير قراءة ديالها ماشي اللي قال المبعوث الشخصي. ديما عندها قراءة غبية لسي بوريطة تحاول تبيع الوهم للمغاربة وصافي.

وإسترسلت وزارة الخارجية أن المبعوث الشخصي أشار ” إلى أن المحادثات سمحت بتقديم إيضاحات حول الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال، بما في ذلك القضايا المتعلقة بتقرير المصير والتكامل الإقليمي”، موضحة أن المحادثات لم تفضي لأي إلتزامات “باستثناء الدعوة لعقد مائدة مستديرة ثانية، خلال الثلث الأول من سنة 2019، بنفس الشكل وبمشاركة جميع الأطراف، المغرب، الجزائر، البوليساريو وموريتانيا”.

وأكدت الوزارة في توضيحاتها أن المائدة المستديرة  عرفت “مشاركة فعالة من جانب الممثلين المنتخبين للأقاليم الجنوبية بشأن جميع الأسئلة المبرمجة ، ما شكل تكريسا واعترافا لشرعيتهم الديمقراطية من طرف الأمم المتحدة”، مستحضرة ترحيب المبعوث الشخصي ب”المشاركة الفعالة لجميع المشاركين، دون تمييز، مما يؤكد تجاوز جميع الخطط السابقة والتوجه نحو إرساء إطار جديد لإحياء المسار الأممي  للتوصل إلى حل سياسي، عملي، دائم وبراغماتي”.

وإختتمت الوزارة بالتأسيس على أن الوفد المغربي خرج ” من هذا اللقاء معززا بمشاركته الفاعلة وبتركيبة وفده، وكذا بإبراز مواقفه المبدئية المستمدة من خطاب جلالة الملك في 6 نوفمبر 2017، بمناسبة الاحتفال بمرور 42 سنة على المسيرة الخضراء”..

واش هادا بوريطة بعقلو. الامم المتحدة من نهار الاول كتقول مفاوضات بلا شرط او قيد وهو كيهدر على خطاب الملك فالمسيرة الخضرا.

نقطة اخرى ماشي هاد التوجيهات اللي كتحاول الخارجية تغمق بيها على الصحافة المغربية ومنها على لمغاربة. مادام هاد الوزير كيفضل مجلة “جون افريك” يمشي عندهم وينشر خرايفو.

دابا واش هادا مازال صالح يقود وفد فمفاوضات جديدة. التمثيلية الصحراوية ماشي حتى لهيه. الرجل الاول فالمعادلة مغيبنو اللي هو حمدي ولد الرشيد رئيس المجلس البلدي للعيون منسق الجهات الثلاث للصحراء في حزب الاستقلال.

بوريطة يقدر يكون مزيان فالدواضا ولكن فالمفاوضات ماشي قوي. من الاحسن ليه يبقى مكلف بمهمة نقل اخبار المغرب لجون افريك وصافي

موضوعات أخرى

20/04/2024 10:00

أسود الفوتسال: هدفنا الاول بالتأهل للمونديال حققناه ودابا مركزين على فينال كوب دافريك

20/04/2024 09:30

وفينك آ الوالي وفين الجمعيات البيئية.. “ديناصور” عقار داير تجزئة كّدها كّداش فغابة طنجة وكلشي ساكت والصداع ديما نايض غير على “الصغار”

20/04/2024 09:20

المساواة والرفع من نسبة تمثيلية لمرا جمعات قاضيات مغربيات بوزيرة العدل المكسيكية

20/04/2024 09:00

نهضة بركان عندهم كلمة وحدة: إما الجزائر تحترم قانون الكاف ونلعبو بتوني خريطة المغرب المعتمد أو ما نلعبوش

20/04/2024 08:00

أسود الفوتسال مشاو عند صاحبهم يوسف جواد للسبيطار باش يطلعو ليه المورال ويخرجوه من جو الحزن بسبب الإصابة