الرئيسية > آش واقع > ها شكون غايتعين رئيس جديد للمكتبة الوطنية وها الانتقادات لي موجهين ليه
19/12/2018 15:45 آش واقع

ها شكون غايتعين رئيس جديد للمكتبة الوطنية وها الانتقادات لي موجهين ليه

ها شكون غايتعين رئيس جديد للمكتبة الوطنية  وها الانتقادات لي موجهين ليه

هشام أعناجي ـكود//

علمت “كود” ان المجلس الحكومي الذي سينعقد يوم غد، من المنتظر أن يصادق على تعيينات جديدة، من ضمنها تعيين مدير جديد للمكتبة الوطنية.

وحسب مصدر مطلع فإن الاسم المرشح لهذا المنصب، هو محمد الفران الذي كان يشغل منصب مدير معهد الدراسات والأبحاث للتعريب التابع لجامعة محمد الخامس، خلفا لعبد الاله التهاني.

وكشف مصدر من معهد التعريب لـ”كود” :”الفران ترأس المرصد الوطني للغات الاعلام الذي أنشأه الخلفي ولم يرى النور”، مضيفا :” أن الفران لم يستطيع تحريك المياه الراكدة داخل مؤسسة التعريب فهل يستطيع تسيير مؤسسة وطنية كبرى مثل المكتبة الوطنية”.

المصدر نفسه تساءل في حديثه مع “كود” :”كيف وهو  لم يقدم أي حصيلة تذكر في المعهد المذكور الذي تصرف عليه الملايير من أجل تطوير اللغة العربية أن يتم تعيينهم على رأس المكتبة الوطنية”، مشيرا إلى أن “المنصب رشحت له مجموعة من الكفاءات والتي رفضت كلها”.

ومن ضمن المرشحين الذين تقدموا بملفات الترشيح، حسب مصادر كود :”حسن الوزاني مدير المعرض الدولي للكتاب سابقا وفريد الزاهي وعبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب، ومراد الريفي رئيس اللجنة العربية للثقافة والعلوم التابعة لـ”الأليكسو”.

وقالت مصادر من الأمانة العامة للحكومة إن الاسم المرشح الأوفر حضا لنيل هذا المنصب هو الفران.

يذكر أن وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، سبق وأن أصدر قرارا يقضي بتكليف مدير الاتصال والعلاقات العامة بالوزارة، عبد الإله التهاني، بمهمة المدير بالنيابة للمكتبة الوطنية، مع استمراره في منصبه الحالي مديرا مركزيا للاتصال والعلاقات العامة بالوزارة.

وكان منصب مدير المكتبة الوطنية للمملكة قد ظل شاغرا منذ إحالة مديرها السابق إدريس خروز على التقاعد عام 2016.

موضوعات أخرى

19/04/2024 15:51

نهضة بركان متشبثين بخريطة المغرب فالتوني والفريق كيعاني بسبب المضايقات الجزائرية وتغاداو بسوندوتشات

19/04/2024 15:33

شنقريحة وتبون ما كيعرفو لا رياضة لا جورة: سعرو ملي شافو خريطة المغرب على صدر بركان وحجزو على تونيات الفريق والكاف كيتفرج

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة