الرئيسية > آش واقع > هادي غادي تسالي مع البوليساريو.. العيون غادي تحتاضن قمة دول آسيا باسيفيك وها فوقاش
17/01/2020 20:45 آش واقع

هادي غادي تسالي مع البوليساريو.. العيون غادي تحتاضن قمة دول آسيا باسيفيك وها فوقاش

هادي غادي تسالي مع البوليساريو.. العيون غادي تحتاضن قمة دول آسيا باسيفيك وها فوقاش

محمود الرگيبي گود العيون //

أكد وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة اليوم الجمعة، أن مدينة العيون “ستحتضن شهر فبراير القادم، منتدى المغرب-دول جزر المحيط الهادي، وهو اجتماع سينعقد على مستوى وزراء خارجية المغرب وحوالي 12 دولة من المحيط الهادئ”.

وأشار بوريطة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش افتتاح جمهورية الغابون لقنصلية عامة بمدينة العيون، وذلك رفقة نظيره الغابوني لان كلود بيلي باي نزي، إلى أن عقد الاجتماع الوزاري بين المغرب وبلدان المحيط الهادي بمدينة العيون، يأتي لتأكيد متانة مستوى علاقات التعاون والصداقة بين الجانبين، وترجمة الإرادة القوية لتعزيز هذه العلاقات بشكل أكبر وفقا لرؤية جلالة الملك محمد السادس وقادة هذه البلدان، وكذا التأكيد على دعم بلدان هذه المجموعة لموقف المغرب من النزاع الإقليمي حول الصحراء.

يشار إلى أن مجموعة منتدى جزر المحيط الهادئ منظمة حكومية دولية تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدان المستقلة في منطقة المحيط الهادئ، وهي مراقب رسمي في الأمم المتحدة، ويتكون المنتدى من 16 دولة مستقلة وهي “أستراليا، ناورو، فيجي، نييوي، نيوزيلندا، بالاو، بابوا غينيا الجديدة، جزر كوك، ساموا، جزر سليمان، تونغا، فانواتو، ولايات ميكرونيسيا المتحدة، جزر مارشال، توفالو، كيريباتي”.

وكانت دول المجموعة قد أكدت على دعمها الراسخ لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي يحظى بالقبول من لدن أطراف النزاع الإقليمي حول الصحراء، معتبرة أن المقترح المغربي القاضي بمنح حكم ذاتي موسع للصحراء هو مقترح جدي ذي مصداقية وواقعي وأنه يشكل الأساس لحل هذا المشكل الذي طال أمده، وهو موقف ترجم من خلال قطع العديد من دول جزر المحيط الهادئ لعلاقاتها مع جبهة البوليساريو.

موضوعات أخرى

25/04/2024 08:00

الطلب على العقارات تبدل فالمغرب. المشترين ولاو كيفضلو السكن لي كاين فالسونطر ديال المدن وإقبال متزايد على الاستوديوهات لي واصل ثمنها لمليون درهم للفوق

25/04/2024 05:00

مصر عايشين فالقرون الوسطى كثر منا.. النيابة العامة ديالهم شدات بلوكَوز مشهورة بسباب فيديوهات “خادشة للحياء”

25/04/2024 04:00

مرات نتنياهو دارت الفوتوشوب باش تبان صغيرة.. تصويرة على موقع “إكس” حولاتها مسخرة على مواقع التواصل

25/04/2024 03:00

ميريكان حكمات على مصممة أزياء مشهورة بعام ونص ديال الحبس.. كتصدر جلود ديال التماسيح واللفاعي