الرئيسية > آراء > “هاجر الإجهاض” أم “إجهاض هاجر” ..!
05/09/2019 16:33 آراء

“هاجر الإجهاض” أم “إجهاض هاجر” ..!

“هاجر الإجهاض” أم “إجهاض هاجر” ..!

أوسي موح لحسن ///

انتابني ألم كبير حين تلقيت نبأ اعتقال زميلتنا هاجر الريسوني. كان أشبه بصعقة شلت دواخلي، وزادت من عمق جراح لم تندمل منذ اعتقال زملاء لي في المهنة، بل ووضعهم وراء القضبان اتفقنا أو اختلفنا مع أفكارهم.

عرفتها منذ سنوات بيد كانت طالبة تشق طريقها في الجامعة، قبل أن تستهويها مهنة صاحبة الجلالة. لم تنكسر تلك الطيبة بعد مقتل والدها رغم ما خلفه فراقه من أسى وحزن. فحملت على عاتقها هم الدفاع عن المظلومين من أبناء وطنها. وفي فترة وجيزة، غدت هاجر قلما متميزا بحس مهني رفيع.

وبعد الواقعة (أن كانت هناك فعلا واقعة مادية أي بركنها المادي المعنوي )، وبعيدا عن قانون متجاوز..؟!، فعلى المحافظين في الأحزاب والدولة أن يقتنعوا أن الإجهاض ليس جريمة، بل حق للمرأة كانت متزوجة أم لا ، وهو حق يوازيه الحق في الحياة، كما العلاق بين بالغين لا يمكن إلا أن تدرج ضمن قائمة الحريات الفردية. تلك قضايا شائكة ولا يقبلها مجتمع أريد له أن يعيش التخلف والتحجر الفكري، لكن تجاوزها حتمية لا محيدة عنها لتفادي التراشق بالأخلاق المؤدجلة.

لا بد من التأكيد أننا معشر الصحافيين سواسية مع كل المواطنين أمام القانون، لكن لسنا ابدا في ظروف ما (…) على نفس قدم المساواة أمامه، خاصة حين نشك ولو لذرة واحدة أن الأمر قد يتعلق بالانتقام بسلاح القانون. الصحفي دوما هو عدو السياسي والاقتصادي، وفي صراع متواصل مع الدولة كلما انتصر لقيم كونية وفي مصلحة الوطن و ان لا ترتضيها السلطة، و كلما دافع عن قيم الحداثة و دولة الحق والقانون التي قد لايقتسمها مع الفاعل السياسي، او كلما سخر قلمه لمحاربة الفساد والفاسدين وكاشفا لانحرافات السلطة وتجاوزات بعض عناصر أجهزتها.

نعم لسنا دوما سواسية مع المواطن العادي أمام القانون. فممتهنو صنعة صاحبة الجلالة قد يراد بمتابعاتهم نزع الهيبة عن قلمهم خاصة في فترات الردة والنكوصية، ليس بالضرورة تلك الاكراهات المرتبطة بالدولة والسلطة، بل أيضا أخرى متعلقة بجزء هام من افكار تيارات المجتمع المحافظ.

قلنا بالامس، أن حكومة بنكيران تماهت مع فهم عتيق للقانون، وجعلتنا نحن معشر الصحافيين في حالة سراح مؤقت، وقد نجد أنفسنا يوما ليس فقط وراء قضبان الرقيب بل داخل تلك الزنازين التي يقبع فيها كل من حمل معنا قلم مهنة تنهش كل يوم أبناءها وبناتها.
كم نحن بحاجة إلى زملاء يصيحون كديكة الفجر لنستفقيق من سباتنا، لكن دون ان يفقدنا صياحنا حريتنا كما فقدها الزميل حميد المهداوي، وكم نحن بحاجة إلى إجهاض الفقر والهشاشة الذي ينخر جسد بنات وأبناء وطننا و إعادة الامور الى جادة صوابها لنستعيد تلك الثقة المفقودة في المؤسسات، وحتى لا يختلط علينا إجهاض المرأة باجهاض القلم ، كما اختلط علينا “هاجر الاجهاض” وإجهاض هاجر ” ؟؟؟؟!!

فرجاءا لا تجهضوا أحلامنا كما اجهض حلم هاجر في مستقبل واعد في مهنة يعلم الله مصيرها …… واللهم لا شماتة مرة أخرى.

موضوعات أخرى

24/04/2024 20:00

گنازة فالجزائر حيث الكابرانات خسرو ماتش نهضة بركان فالكاف وبواق نظام العسكر قلبوها بكا وشكا

24/04/2024 19:45

استغلال مغربيات فالدعارة بدول الخليج: الضحايا من فئات هشة وفقيرة وزعيم العصابة السوري داير راسو خليجي

24/04/2024 19:20

تفاصيل صادمة جابتها “كود” على كيفاش كيتم استغلال بنات فالدعارة بالخليج.. الشبكة اللي طاحت ففاس وكيتزعمها سوري كانت كتاخد من الضحايا فيديوهات وكتهددهوم بالحبس

24/04/2024 19:10

أخنوش لوهبي: برافو درتي خدمة كبيرة فوزارة العدل بتحديث المنظومة القانونية والقانون الجنائي قريب نصادقو عليه

24/04/2024 19:00

الانتخابات السرية! من هذا الذي يزعم أن انتخابات جزئية جرت في مدينة فاس؟!

24/04/2024 18:24

أخنوش فالبرلمان على أزمة الماء: وجدنا حلول مبتكرة لتنويع مصادر الموارد المائية منها استغلال مياه البحر

24/04/2024 18:22

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فجهة فاس مكناس خدامة على تنزيل أهداف خارطة الطريق 2022-2026 وها شنو سينات