الرئيسية > آش واقع > نقابة البترول والكَاز كتطالب بإنقاذ “سامير” و بتشجيع الاستثمارات فقطاع المحروقات
15/02/2021 08:50 آش واقع

نقابة البترول والكَاز كتطالب بإنقاذ “سامير” و بتشجيع الاستثمارات فقطاع المحروقات

نقابة البترول والكَاز كتطالب بإنقاذ “سامير” و بتشجيع الاستثمارات فقطاع المحروقات

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

اعتبر المجلس الوطني لنقابة البترول والغاز بأن تأمين الحاجيات الطاقية للمغرب، يقتضي الوضوح في السياسة الوطنية المعتمدة والعمل على تأهيل الصناعة المغربية وتشجيع الاستثمارات في قطاع البترول والكَاز (أكثر من 55 في المائة في السلة الطاقية) في التنقيب والتكرير والتخزين والرفع من نسبة الكَاز الطبيعي في السلة الطاقية وتطوير الصناعات البتروكيماوية.

واحتج المجلس بقوة على رفض الحكومة للتعاون في حلحلة قضية شركة سامير، وجدد المطالبة بالإنقاذ من الإغلاق والمحافظة على الوحدات الإنتاجية واستئناف الاستغلال في أقرب الآجال تحت كل الصيغ الممكنة والمحافظة على المكاسب التي توفرها صناعات تكرير البترول لفائدة المغرب والمغاربة ومعالجة الأضرار الناجمة عن الخوصصة والتحرير العشوائي.

وحذر المجلس من ما وصفه بـ”الهيمنة والتحكم” في سوق الكَاز على غرار ما وقع في المواد البترولية. كما دعا لبناء وتطوير الشبكة الوطنية للكَاز الطبيعي (الإنتاج الوطني ومشروع خط أفريقيا أوروبا ومشروع الكَاز المسال) وربطها بالمواقع الصناعية وتطوير وحماية الصناعات البتروكيماوية.

وطالب بحماية الحق في الشغل والحقوق المكتسبة للعاملين بشركة سامير في طور التصفية القضائية وشركاتها الفرعية (Salamgaz, tspp, sdcc) وفي شركة “مطراكَاز” التي تنتهي بها اتفاقية تمرير الكَاز الجزائري لأوروبا خلال السنة الجارية وفي شركة “سنيب” التي تواجه الإغراق بالواردات من الخارج والتنافس المختل.

موضوعات أخرى

19/04/2024 15:51

نهضة بركان متشبثين بخريطة المغرب فالتوني والفريق كيعاني بسبب المضايقات الجزائرية وتغاداو بسوندوتشات

19/04/2024 15:33

شنقريحة وتبون ما كيعرفو لا رياضة لا جورة: سعرو ملي شافو خريطة المغرب على صدر بركان وحجزو على تونيات الفريق والكاف كيتفرج

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة