الرئيسية > ميديا وثقافة > نشطاء وفنانين أمازيغ كيتهمو وزارة الثقافة ب”الميز”.. تجاهلت الممثل الأمازيغي “أزناك” وعزات ف وفاة “العمراني”
15/05/2019 20:00 ميديا وثقافة

نشطاء وفنانين أمازيغ كيتهمو وزارة الثقافة ب”الميز”.. تجاهلت الممثل الأمازيغي “أزناك” وعزات ف وفاة “العمراني”

نشطاء وفنانين أمازيغ كيتهمو وزارة الثقافة ب”الميز”.. تجاهلت الممثل الأمازيغي “أزناك” وعزات ف وفاة “العمراني”

كود أكادير//

غضب كبير يسود داخل الأسرة الفنية الأمازيغية، بسبب ما وصفوه ب”الميز” حتى ف الموت والتعزية، حيث انتقد عدد من النشطاء والفنانين الأمازيغ قيام وزارة الثقافة والاتصال، بنشر برقية تعزية في موقعها الإلكتروني، على إثر وفاة الممثل مولاي عبد الله العمراني، مساء يوم أمس الثلاثاء 14 ماي الجاري، مقابل تجاهلها عن تقديم التعزية في وفاة الفنّان الأمازيغي الراحل، أحمد أزناك الذي توفي الأسبوع الماضي بمستشفى الحسن الثاني بأكادير، بعد صراع طويل مع المرض.

وذكرت جريدة “العالم الأمازيغي”، عبر بوابتها الإلكترونية، أن عدد من الفنّانين والعاملين في الحقل الفني الأمازيغي، والنشطاء الأمازيغ، عبروا عن استغرابهم من “الميز” الذي “دأبت وزارة الثقافة على تكريسه كلما تعلق الأمر بوفاة الفنّانين المغاربة، واستمرارها في استثناء الفنّانين الأمازيغ سواء في حياتهم أو بعد مماتهم من اهتماماتها وانشغالاتها” وفق تعبير عدد منهم.

ووفق نفس الصحيفة المهتمة بالشأن الأمازيغي، فإن السيناريست الأمازيغي، عبد الله المنّاني، قال إن “الموقع الخاص بوزارة الثقافة غالبا ما يحاول أن يبعث لنا برسالة مفادها أن الوزارة لا تعترف سوى بالفنانين الناطقين بالدارجة، حتى الذين غادرونا منهم”.

وأضاف المنّاني متسائلا :” كيف نفسر التعجيل بنشر تعزيات خاصة بهم مع حرمان العائلة الفنية الناطقة بالأمازيغية من تعزية خاصة بالفنانين الذين يغادرونهم أمثال الفنان القدير أحمد أزناگ مؤخرا؟”. قبل أن يعود المتحدث ويقول “هذا ليس بغريب على وزارة تمعن في نقل كل الأنشطة التي تنظم وفي شعارها الانتماء العروبي كالمهرجان العربي، الجائزة العربية، الملتقى العربي مع الاكتفاء بنشر بلاغ حول جائزة الثقافة الامازيغية رغم أنها تنتمي إلى مؤسسة لها موقعها وهياكلها وليست مجتمع مدني..”. وفق تعبيره.

وشدّد السيناريست، عبد الله المناني على أن “الموقع الالكتروني لوزارة الثقافة مدعو وعبره الوزارة كلها إلى التخلي عن تلك النظرة الدونية للجسم الفني الأمازيغي والانخراط في مسار المصالحة الذي سنته الدولة، مع كل مكونات المجتمع المغربي فنيا وثقافيا ومجتمعيا”.

وعلق الفنّان الأمازيغي، رشيد أسلال على الموضوع، وفق نفس المصدر الاعلامي، قائلا :”تصر وزارة الثقافة على نهج أسلوب الإقصاء حتى في التعزية و كأن الفنان الأمازيغي لا يهمها حيا أو ميتا أليس كذلك؟”.

بدوره، قال الناشط، أگلدون اذبكريم، حسب ذات الصحيفة، إن إقدام وزارة الثقافة عبر موقعها الالكتروني على تعزية أهالي فنانين مغاربة دون غيرهم و إقصاء أهل الفنان الراحل احمد ازناگ من التعزية يكرس توجه الدولة بقصد أو بدون قصد في مسلسل تهميش الإنسان الأمازيغي حيّا وميتا”. وأضاف أن “تمغربيت التي  تشنف بها الدولة آذاننا كل حين على المحك”.

الناشط الأمازيغي، رشيد توفيق، بدوره علق على “إقصاء” وزارة الثقافة لأسرة الممثل الراحل، أحمد أزنّاك من التعزية قائلا”:للأسف حتى في الموت هناك ميز، ليستمر الإهمال للفنان الأمازيغي رغم مسيرته التي تفوق في بعض الأحيان على فنّانين آخرين”. وتساءل الناشط رشيد توفيق “إلى متى سيستمر هدا الميز؟”.

بدوره، قال الناشط الأمازيغي والناقد الفني، يوبا إزولا إنه “يحز في النفس ما آلت إليه تعامل وزارة الثقافة مع الفنانين الأمازيغ”. مضيفا “احمد أزناك رحمة الله عليه، تجاهله الإعلام الرسمي ، كما تجاهله المسؤولون لحظة وفاته، لم يحضر أي مسؤول جنازته ، ولم تبعث برقية العزاء، كما هو الشأن بالنسبة غيره من الممثلين الآخرين”.

واسترسل إزولا قائلا:”رحم الله كل فناني سوس ورحمة الله على العمل التضامني في الحقل الأمازيغي، وإلى متى سنضل نبيع كرامتنا هكذا بأبخس الأثمان”. وفق تعبيره

موضوعات أخرى

19/04/2024 21:08

دومي فينال المغرب وليبيا: عموتة المرشح لتدريب الوداد جا يشجع الأسود وموتسيبي غاب على غفلة ولقجع ديما حاضر لتشجيع المنتخب

19/04/2024 20:19

مقرب من رئيس مجلس النواب ل”گود”: التمثيل النسبي والدستور كيعطي الحق للاتحاد الاشتراكي لرئاسة لجنة العدل والتشريع

19/04/2024 20:00

ظهور الإنسان المغربي الجليدي! آن الأوان لنحدث قطيعة مع مناخنا. فالحر الشديد ليس قدرا. وعلينا أن نتوفر على الإرادة لتبريد طباعنا وعاداتنا

19/04/2024 19:55

خاص..الاتحاد ربح الحركة فرئاسة لجن العدل والتشريع وها علاش الاغلبية غاتصوت على باعزيز

19/04/2024 18:50

حرب الدولة على “الجراد”.. لفتيت: المبيدات تؤثر على النظام البيئي كامل وها كيفاش كيتم مواجهة هادشي

19/04/2024 18:43

المغرب داير اتفاقيات مع روسيا وضد الحصار اللي باغي يديرو عليها الغرب. ها اش وقع معانا