الرئيسية > آش واقع > نشطاء أمازيغ غاضبين من دافيد گوفرين.. سفير اسرائيل تجاهل تهنئة المغاربة برأس الأمازيغية عكس باقي السفراء الأجانب
14/01/2022 14:30 آش واقع

نشطاء أمازيغ غاضبين من دافيد گوفرين.. سفير اسرائيل تجاهل تهنئة المغاربة برأس الأمازيغية عكس باقي السفراء الأجانب

نشطاء أمازيغ غاضبين من دافيد گوفرين.. سفير اسرائيل تجاهل تهنئة المغاربة برأس الأمازيغية عكس باقي السفراء الأجانب

كود الرباط //

عبر عدد من نشطاء الحركة الامازيغية وباحثين في الثقافة والحضارة الامازيغيتين، عن غضبهم تجاه دافيد غوفرين القائم بالأعمال الإسرائيلية في المغرب بسبب صمته وعدم تهنئة المغاربة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية.

وجاء في رسالة توصلت بها “گود”، وقعها عدد من النشطاء البارزين لاسيما المدافعين عن تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب، :”إننا كامازيغ المغرب لا نفهم صمت سفير إسرائيل وعدم تهنئته للامازيغ بمناسبة حلول السنة الجديدة 2972، بالرغم من وجود عدد كبير من اليهود الامازيغ من أصول مغربية في إسرائيل”.

وأضافت الرسالة “دون أن ننسى الجهود الثقافية والسياسية الكبيرة التي قامت بها الحركة الأمازيغية من أجل سيادة مبادئ التعددية الدينية والثقافية واللغوية في المغرب وكذا انفتاحها ديبلوماسيا على جميع دول العالم بما فيها إسرائيل. لا سيما أن السفير الاسرائيلي بالمغرب عمد على تهنئة المغاربة بيوم 11 يناير الذي يخلد تقديم وثيقة حزبية، وتغاضى عن عدم تهنئة المغاربة برأس السنة الأمازيغية الجديدة إيض إيناير الذي يحتفل به جميع المغاربة قاطبة”.

في المقابل نوهت النشطاء الامازيغ، بصفة أساسية،” بتهنئة السفارة الأمريكية التي نعتز بكل ما تقوم به في سبيل الثقافة الأمازيغية وتشييع قيم التعددية والتنوع الثقافي، وهي التي حرصت على تهنئة الامازيغ عبر سفاراتها بكل دول شمال إفريقيا، وننوه ايضا بالسفارة الكندية وسفارة فلسطين، وسفارة أسبانيا وسفارة فرنسا،.. “..

واضافت الرسالة” نشكر كل السفارات الأجنبية المعتمدة في المغرب التي هنأت الامازيغ بحلول السنة الجديدة 2972، وإذ نعتبرها مناسبة ثمينة لنعبر لجميع الشعوب ودول العالم أن الامازيغ شعب يحب الحرية ويعشق السلم والسلام، وكما هو يعتز بهويته ولغته وثقافته وحضارته فإنه أيضا منفتح على كل الثقافات واللغات العالمية في إطار التثاقف والتعايش بين الحضارات والشعوب. ونذكر العالم أن تخليد رأس السنة الأمازيغية حابل بقيم التضامن والتشارك والاحتفال بالأرض والسعادة”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 05:00

غضب ضد المغني جوزيف عطية بسباب التصريح ديالو على مانكان صورات معاه فيديو كليب

19/04/2024 04:00

تقرير كيورط شركة “نيسلي” ففضيحة.. المواد لي كيديرو في “نيدو” و”سيريلاك” فالدول الفقيرة ماشي نفسها لي كاينة في الدول المتقدمة

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية