الرئيسية > آش واقع > ميركاتو إنتخابات 2021. ها شكون ميسي ورونالدو ف جهة فاس مكناس: الأحرار غادي يحيحو والبيجيدي باقي فـ واجهة المنافسة
21/06/2021 18:30 آش واقع

ميركاتو إنتخابات 2021. ها شكون ميسي ورونالدو ف جهة فاس مكناس: الأحرار غادي يحيحو والبيجيدي باقي فـ واجهة المنافسة

ميركاتو إنتخابات 2021. ها شكون ميسي ورونالدو ف جهة فاس مكناس: الأحرار غادي يحيحو والبيجيدي باقي فـ واجهة المنافسة

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

تبدو الحظوظ متكافئة بين الأحزاب الكبرى المنافسة في الإنتخابات القادمة بمختلف الأقاليم الـ9 بجهة فاس – مكناس، رغم التفاوت الملحوظ بين حزب وآخر ومنطقة وأخرى.

حزب العدالة والتنمية، حسب المهتمين للشأن السياسي، يبدو قريبا من الحفاظ على ريادته بمدينتي فاس و مكناس بالخصوص، كما في تازة التي يرأس مجالسها الترابية ولو أن قوته لم تعد بالشكل السابق، مما أظهرته مؤخرا نتائج انتخابات اللجان المشتركة.

وبالنسبة لحزب الحركة الشعبية فلا يُجادل أحد على حضوره القوي في مدن الأطلس المتوسط، خاصة بأقاليم الحاجب وإفران وصفرو وبولمان التي للحزب حضور وازن فيها بسبب مرجعية الأمازيغية، رغم ما قد يلاحظ من منافسة قد تفرضها باقي الأحزاب خاصة التجمع الوطني للأحرار.

انتماء المنسق الجهوي لحزب “الحمامة” بفاس – مكناس، لإقليم بولمان وتحركاته الأخيرة قد يجعل من هذا الحزب منافسا قويا بهذا الإقليم، وغيره من مناطق الأطلس المتوسط. وهذا لا يعني إبعاد باقي الأحزاب التاريخية عن المنافسة بها وبباقي أقاليم الجهة.

وشكل حل فروع حزب الإستقلال بفاس ضربة موجعة لحزب “الميزان” قد تخدم مصالح منافسيه، خاصة حزب العدالة والتنمية الذي يبقى إلى الآن أكبر مرشح للفوز بعمودية فاس مع منافسة متفاوتة بينه وبين التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية، سيما في حال ما انضم شباط إليه كما يروج لذلك في عدد من الأوساط وهو ماينفيه المعني بالأمر.

حضور باقي الأحزاب السياسية خاصة الإتحاد الإشتراكي والتقدم والإشتراكية واليسار يبقى محتشما كباقي الأحزاب الحديثة أو غير ذات التمثيلية سواء في فاس أو باقي أقاليم الجهة.

وفي انتظار تحديث موازين القوى بين كل هذه الأحزاب اعتمادا على ما ستفرزه صناديق الاقتراع، عرفت الساحة السياسية بالجهة “هجرة” وانتقالات بين أحزاب كان أكبرها نزوح مناضلين ومسؤولين من حزب البيجيدي والبام والإستقلال والحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار في اتجاهات مختلفة، في الوقت الذي يعتبر الأحرار الأكثر استقطابا للنازحين من أحزاب أخرى.

ونتجت هذه “الهجرات” عن مجموعة من العوامل، من بينها الإقصاء والتهميش داخل الأحزاب الأصلية وعدم تزكية وجوه سياسية معينة مستقيلة، ناهيك عن المتابعات القضائية في حق مجموعة من رؤساء الجماعات المحلية على مستوى جهة فاس – مكناس.

كما أن هاد “الهجرات” المتواصلة تأتي بحثا عن فرص مواتية للنجاح في الإنتخابات خاصة بالنسبة لكائنات سياسية دأبت على الترحال ما بين حزب لآخر وتغيير لونها السياسي باستمرار.

موضوعات أخرى

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية

29/03/2024 10:30

بلقشور: الوداد تحملو مسؤوليتهم والجموع العامة دازت مزيان وتم التصويت على گاع التقارير ومبروك عليهم

29/03/2024 10:21

تقرير رسمي: أسعار الصناعات الغذائية فبلادنا تراجعات وإنتاج وتوزيع الما والضو مستقر

29/03/2024 10:00

دقة تابعا دقة فـ”قضية تمويل فرحان” مول الشروق. بوصوف كان غادي يدير درس حسني قدام سيدنا ويقدم كتابو ليه وحيدوه

29/03/2024 09:50

ماتش الكوكب والحسنية.. تابعوه 20 ألف واحد وولاية أمن لمدينة لحمرا سخرات 1270 بوليسي وها شحال تشدو

29/03/2024 09:42

السينمائيون يهاجمون بنسعيد: كاين تراجع فالمكتسبات للي تحققات فحكومات سابقة وخاص حوار جاد ومسؤول باش نتجاوزو الأزمة

29/03/2024 09:15

الوداد طواو صفحة الناصيري وطلعو البرناكي كرئيس 20 فتاريخ النادي ودارو مليون للي بغا ينخرط