الرئيسية > آش واقع > “ميد” الجماني داير وساطة بين مكونات الأحرار فجهة العيون والعين على الانتخابات الجاية
02/10/2019 17:30 آش واقع

“ميد” الجماني داير وساطة بين مكونات الأحرار فجهة العيون والعين على الانتخابات الجاية

“ميد” الجماني داير وساطة بين مكونات الأحرار فجهة العيون والعين على الانتخابات الجاية

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

علمت “كود” أن تحركات مكثفة يشهدها حزب التجمع الوطني للأحرار على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، وذلك سعيا لرأب الصدع وطي الخلاف القائم بين مكوناته فيما يخص مسألة المنسقية الجهوية للحزب.

وأفادت مصادر لـ “كود” أن جهودا حثيثة يقودها حاليا محمد الجماني “ميد”، رئيس المجلس البلدي للسمارة قصد تقريب وجهات النظر ولملمة شتات الحزب جهويا تماشيا وتوصيات رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، والذي سبق له عقد إجتماع بعمية قيادات مركزية بالحزب و”ميد” الجماني لتكليفه بمهمة الوساطة يين فريقي الحزب المتنافرين، ويتعلق الأمر بالمنسق الجهوي للحزب محمد الرزمة وقيادات أخرى من قبيل رئيس المجلس الإقليمي لطرفاية محمد سالم بهيا “فانو” ورئيس جماعة فم الواد محمد عياش.

وكشفت المصادر أن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش قد كلف  “ميد” الجماني بمهمة الوساطة نسبة لوزنه على المستوى السياسي والقبلي، بالإضافة لوقوفه مسافة واحد بين الطرفين طيلة الأزمة وإحتفاظه بعلاقة ود معهما، إذ أطلق العنان لجهوده الحثيثة من خلال تنظيم حفل عشاء بمنزله، مساء الثلاثاء، دام نحو أربع ساعات، من الساعة التاسعة وإلى غاية الواحدة بعد منتصف الليل.

وأبرزت المصادر أن الإجتماع حضره رؤساء جماعات وأعضاء الحزب بمختلف المجالس المنتخبة على غرار الحضرية والقروية ومجلس الجهة، باستثناء أحد منتخبي الحزب بأخفنير لإلتزاماته العملية وانعقاد إحدى دورات مجلسه اليوم الأربعاء، وكذا المنسق الجهوي للحزب محمد الرزمة والذي كان قد أكد إنخراطه الإيجابي في رأب الصدع القائم، بيد أن إرتباطات عائلية حالت دون حضوره -عمتو مريضة-، وفقا لتبريره.

وإسترسلت المصادر أن الإجتماع كان إيجابيا بين مختلف مكونات الحزب، حيث تبادلوا وجهات النظر حول السبل الكفيلة بتجاوز أزمة الحزب بجهة العيون الساقية الحمراء، والعمل على رص صفوفه قبيل الإستحقاقات الإنتخابية المقبلة، وتفادي فقدان أطره من ذوي الخبرة والشعبية على المستوى الجهوي، والعمل وفق مقاربة شمولية بين مكونات الحزب دون الحاجة للعودة لبناءه من جديد، وما لذلك من تداعيات سلبية على الحزب بسبب الفترة الزمنية القصيرة المتاحة.

ويُرجح أن تحركات “ميد” الجماني على مستوى جهة العيون قد تميط اللثام عن إستقطاب جديد لشخصية بارزة على مستوى إقليم العيون لقيادة الحزب جهويا، إذ تشير التكهنات أن النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة محمد سالم الجماني قد يكون الإسم المطروح بقوة على الطاولة على الرغم من نفي مصدر مقرب منه لذلك.

ويبحث حزب التجمع الوطني للأحرار مستقبلا عن تثبيت أقدامه على مستوى جهة الغيون الساقية الحمراء وإقليم العيون، إذ يسعى جاهدا لمنافسة حزب الإستقلال ببلدية العيون، وتشكيل تحالف قد يُمكنه من قيادة مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، طبقا لنفس المصادر.

موضوعات أخرى

28/03/2024 14:45

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:22

تعيينات جديدة فمناصب عليا دازت اليوم فمجلس الحكومة: منهم مدير المحروقات ومدير الموارد البشرية فوزارة الخارجية

28/03/2024 14:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 13:30

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد

28/03/2024 12:45

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر