الرئيسية > آش واقع > موصيبة فإملشيل.. مرا حاملة ماتت بعدما وقع ليها نزيف داخلي بسباب جرح فالوالدة.. الضحية خضعات لولادة تقليدية فدارها وها شنو قالت مندوبية الصحة فميدلت – تصاور
11/01/2021 18:30 آش واقع

موصيبة فإملشيل.. مرا حاملة ماتت بعدما وقع ليها نزيف داخلي بسباب جرح فالوالدة.. الضحية خضعات لولادة تقليدية فدارها وها شنو قالت مندوبية الصحة فميدلت – تصاور

موصيبة فإملشيل.. مرا حاملة ماتت بعدما وقع ليها نزيف داخلي بسباب جرح فالوالدة.. الضحية خضعات لولادة تقليدية فدارها وها شنو قالت مندوبية الصحة فميدلت – تصاور

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

اهتزت دائرة “إملشيل” التابعة ترابيا لإقليم ميدلت اليوم الإثنين على وقع وفاة مرا حامل بعدما وقع لينا نزيف داخلي ناتج عن تمزق في الرحم بعد أن خضعت لولادة تقليدية بمنزلها من طرف نساء دوار “أولغازي”.

وحسب مصادر محلية، لـ”كَود”، فإن هاد السيدة الحامل لم يتنسى نقلها إلى دار الأمومة باش تخضع للمراقبة الطبية وتستافد من العناية، مؤكدة أن السلطات المحلية وفريق طبي تدخل باش يهز هاد السيدة على مثن سيارة إسعاف ويديها للمستوصف الصحي لكن ماتت.

مسألة أخرى حسب ما كشفت عنه مصادر “كَود” مرتبطة بهاد الولادة التقليدية اللّي فاتت 16 ساعة. مني وصل الفريق الطبي باش يهز هاد السيدة للمستوصف لقاو الدم ديالها قديم وتبين أن الولادة التي استغرقت هاد الوقت كولو كانت صعيبة شويا وبطريقة تقليدية شكلات خطر على هاد السيدة وماتت فالتالي.

وأصدرت المندوبية الإقليمية للصحة بميدلت بلاغا تفيد فيه بأن المركز الصحي املشيل تلقى اليوم الإثنين على الساعة  10 والربع اتصالا يفيد بوجود إمرأة في حالة ولادة بمنطقة اولغازي.

وأضاف المصدر أنه على إثر الإتصال تنقل الطاقم الصحي على وجه السرعة في ظروف صعبة (كثرة التساقطات الثلجية) بنتسيق مع السلطات المحلية صوب منزل المعنية بالأمر ليجدها  في حالة وضع للجنين مع وجود تمزقات للرحم مع نزيف حاد.

وأكدت المندوبية أن الطاقم قام بالتدخل لإنقاذ هاد السيدة وتم نقلها على وجه السرعة للمركز الصحي لتلقي العلاجات الضرورية إلا أنها فارقت الحياة قبل الوصول  الى مركز، قبل أن يتم التكفل بالجنين الذي كان في حالة صعبة واستطاع الطاقم الصحي ضمان استقرار حالته الصحية.

وجددت المندوبية الإقليمية للصحة في هذا الصدد التذكير بوجود دور للأمومة بكرامة املشيل وتونفيت من اجل ايواء النساء الحوامل ليضعن في ظروف آمنة. كما أكدت على ضرورة تتبع الحمل في المراكز المختصة بذلك.

موضوعات أخرى

20/04/2024 11:57

وزير خارجية ايران: هجوم اسرائيل لعبة اطفال ولن نرد عليه لان مصالحنا لم تتضرّر

20/04/2024 11:30

عصابة ديال الفلاحين المتعصبين طاحت ف إِلِخِيدُو بإسبانيا.. وتقارير كترجح علاقتهم بمحاولة إحراق مستودع لتخزين الديسير والخضرا المغربية

20/04/2024 11:00

أسود الفوتسال: هدفنا الاول بالتأهل للمونديال حققناه ودابا مركزين على فينال كوب دافريك