الرئيسية > آش واقع > موسم دراسي غادي للمجهول. إضرابات جديدة.. ونقابي لـ”كود”: استكمال المقررات الدراسية شبه مستحيل
12/04/2021 11:30 آش واقع

موسم دراسي غادي للمجهول. إضرابات جديدة.. ونقابي لـ”كود”: استكمال المقررات الدراسية شبه مستحيل

موسم دراسي غادي للمجهول. إضرابات جديدة.. ونقابي لـ”كود”: استكمال المقررات الدراسية شبه مستحيل

هشام أعناجي ـ كود الرباط//

دعت تنسيقية أساتذة التعاقد إلى خوض إضراب وطني يوم الثلاثاء 13 أبريل في قطاع التعليم، تنديدا بـ”الاستدعاءات والمتابعات والاعتقالات التي طالت الأساتذة والأستاذات” وفق بلاغ صادر عن المجلس الوطني للتنسيقية.

وتتمسك التنسيقية بـ”رفض مخطط التعاقد” أو ما يسمى بـ”التوظيف الجهوي”، من خلال الاستمرار في الوقفات الاحتجاجات والاضرابات المتتالية.

وتزامنت احتجاجات المتعاقدين مع شلل المؤسسات التعليمية بسبب الإضرابات المتتالية للأطر الإدارية (مقاطعة مجموعة من عمليات منظومة مسار) وإضرابات النقابات، مما يؤدي إلى “ضياع مصالح التلاميذ وأسرهم”.

وأوضح مصدر نقابي لـ”كود” أن “استكمال المقررات الدراسية أصبح شبه مستحيل”، مستطردا :”يتطلب الأمر إما تقليص المقررات أو تمديد الموسم الدراسي مع تكثيف  ساعات الدعم”.

وفي سياق متصل دقت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء أمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، ناقوس الخطر، بسبب الإضرابات المتكررة للأطر التربوية والتي تساهم “بشكل كبير في هدر الزمن المدرسي للمتعلمين والمتعلمات” وفق بيان صادر عن الفيدرالية.

ونبهت الفيدرالية إلى “غياب رؤية واضحة وشاملة لكيفية إنهاء المقررات الدراسية”، مسجلة عدم توافق ملاءمة حصص الزمن المدرسي المعتمد حاليا مع المقررات الدراسية.ذ

وطالبت الفيدرالية من وزارة التربية الوطنية إلى التدخل الفوري لإنقاذ الموسم الدراسي الحالي وطمأنة الأسر بإصدار قرارات حول مستقبل بناتهم وأبنائهم، وجعل مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار وفتح قنوات الحوار من أجل الحد من هدر الزمن المدرسي.

لكن مصدر مطلع كشف لـ”كود” أن المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية أعدت تقريرا مفصلا لتقييم الأسدس الأول، وبناء عليه سيتخذ الوزير الاجراءات المناسبة لتدبير ما تبقى من الموسم الدراسي الحالي، موضحا أن القرارات سيتم الاعلان عنها رسميا.

موضوعات أخرى

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو