الرئيسية > ميديا وثقافة > مهرجان خريبكة. هايلي جيريما رئيس لجنة التحكيم
06/05/2022 17:50 ميديا وثقافة

مهرجان خريبكة. هايلي جيريما رئيس لجنة التحكيم

مهرجان خريبكة. هايلي جيريما رئيس لجنة التحكيم

خريبكة و م ع ///

أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة أن المخرج السينمائي الاثيوبي، هايلي جيريما، سيتولى رئاسة لجنة تحكيم جائزة الشريط الروائي المطول الخاصة بالدورة الثانية والعشرين للمهرجان المقرر تنظيمها ما بين 28 ماي و 04 يونيو 2022.

وأوضحت المؤسسة في بلاغ بهذا الخصوص، أن لجنة تحكيم جائزة الشريط الروائي المطول هذه، تضم في عضويتها كلا من السينمائية الرواندية، كانتاراما كاهيكيري، والناقد المغربي حمادي كيروم، والناقد السينمائي السنغالي، كاسي ماكيي، والسينمائي المصري، خالد الحجر.

ومن المقرر أن يدخل غمار المسابقة الخاصة بالفيلم الروائي الطويل 13 فيلما إفريقيا لنيل ستة جوائز ، تحمل أسماء قدمت الكثير للسينما الإفريقية، وهي الجائزة الكبرى “عصمان سامبين”، وجائزة لجنة التحكيم “نورالدين الصايل”، وجائزة الإخراج “إدريسا وودراوغو”، وجائزة السيناريو “سمير فريد”، وجائزة أحسن دور نسائي “أمينة رشيد”، وجائزة أحسن دور رجالي “محمد بسطاوي.”

وتترأس لجنة مسابقة الأشرطة الوثائقية المطولة، التي تم إدراجها لأول مرة في تاريخ المهرجان، الممثلة المغربية خلود البطيوي، وتضم في عضويتها كلاة التونسي أيمن الجليلي والكاميروني فرانك ثيري لي مال.وتتنافس ثمانية أفلام افريقية للحصول على جائزتي هذه المسابقة، ويتعلق الأمر بالجائزة الكبرى “نجيب عياد” وجائزة لجنة التحكيم “بولان سومانوفييرا”.

وتضم لجنة جائزة “دون-كيشوط” للأندية السينمائية في عضويتها كلا من حسن بعلوان من (جمعية النادي السينمائي بخريبكة)، وسارة حروف من ورزازات، ومحمد جريد من (جمعية النادي السينمائي سيدي قاسم)، وتمنح جائزة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب.

في سياق متصل، تضم لجنة تحكيم جائزة “النقد السينمائي الافريقية”، التي تمنح جائزة الجامعة الافريقية للنقد السينمائي، المغربي نور الدين محقق، والفرنسية ذات الأصول الإفريقية سيدني كادو-سامبوزي، والناقد السينمائي السنغالي مباي لاي مانغ.

وتستضيف الدورة 22 للمهرجان السينما البوركينابية، حيث من المنتظر أن يتم عرض خمسة أفلام لمخرجين سينمائيين من بوركينافاصو.

يذكر أن ملتقى السينما الإفريقية بخريبكة كان قد تأسس سنة 1977 من قبل الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب والنادي السينمائي بخريبكة قبل أن يتم احتضانه سنة 1988 من طرف المجلس البلدي لخريبكة بتعاون مع النادي السينمائي خريبكة ، إلى غاية إحداث جمعية مهرجان السينما الافريقية بخريبكة سنة 2000 التي ستتحول فيما بعد إلى مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة.

موضوعات أخرى

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي