الرئيسية > آش واقع > من وراها جون كيري!.. ميريكان غادي تنظم اجتماع على المناخ و لاليست ديال الدول المشاركة مافيهاش المغرب
28/03/2021 14:30 آش واقع

من وراها جون كيري!.. ميريكان غادي تنظم اجتماع على المناخ و لاليست ديال الدول المشاركة مافيهاش المغرب

من وراها جون كيري!.. ميريكان غادي تنظم اجتماع على المناخ و لاليست ديال الدول المشاركة مافيهاش المغرب

محمود الركيبي -كود – مكتب العيون //

ذكرت مصادر إعلامية دولية، بأن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لعقد قمة مناخية افتراضية في 22-23 أبريل المقبل، وعمدت إدارة جو بايدن على توجيه الدعوة إلى 40 دولة، بدون توجيهها إلى المغرب.

وكشف البيت الأبيض عن لائحة الدول التي وجهت إليها الدعوة، وشملت القارة الإفريقية رؤساء دول جمهورية الكونكَو الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا والكَابون ونيجيريا، وبالنسبة للدول العربية تمت دعوة كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وربطت المصادر، سبب عدم توجيه الولايات المتحدة الدعوة للمغرب الذي استضاف قمة المناخ سنة 2016 بمراكش باعتباره من الدول الرائدة في اعتماد استراتيجية الطاقات المتجددة البديلة، بتواجد وزير خارجية ميريكان السابق جون كيري والمبعوث الخاص للرئيس الأمريكي الحالي حول المناخ، الأخير الذي اتسمت فترة ولايته بتوتر العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية سنة 2013، حين تقدمت أمريكا بمقترح قرار يشمل مراقبة حقوق الإنسان لصلاحيات المينورسو في الصحراء، ناهيك عن التقارير المعادية للمغرب التي أعدتها الخارجية الأمريكية، في عهده، عن واقع حقوق الإنسان بالمملكة المغربية سنة 2016.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه