الرئيسية > آش واقع > من العيون. برلمانات من أمريكا اللاتينية مع مغربية الصحرا.. والطالبي العلمي: وحدتنا الترابية قضية مصيرية للشعب المغربي ومبادرة الحكم الذاتي مدعومة دوليا – تصاور
04/07/2022 21:30 آش واقع

من العيون. برلمانات من أمريكا اللاتينية مع مغربية الصحرا.. والطالبي العلمي: وحدتنا الترابية قضية مصيرية للشعب المغربي ومبادرة الحكم الذاتي مدعومة دوليا – تصاور

من العيون. برلمانات من أمريكا اللاتينية مع مغربية الصحرا.. والطالبي العلمي: وحدتنا الترابية قضية مصيرية للشعب المغربي ومبادرة الحكم الذاتي مدعومة دوليا – تصاور

كود الرباط //

ضربة جديدة دارتها الدبلوماسية البرلمانية لأعداء الوحدة الترابية، بحيث استضافت مدينة العيون، أعضاء برلمان مجموعة دول الأنديز، بحضور النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، و”Fidel Espinoza Sandoval”، رئيس برلمان مجموعة دول الأنديز، و الأعضاء في برلمان مجموعة دول الأنديز.


وقال الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، في كلمة له، “إنه لمن دواعي السرور أن يستضيف البرلمان المغربي أعضاء برلمان مجموعة دول الأنديز، في إطار زيارة تاريخية وفريدة من نوعها للمملكة المغربية سواء من حيث الأنشطة التي ستنظم في إطارها أو اللقاءات والزيارات الميدانية التي ستشهدها”.

وأضاف العلمي “وتزداد سعادتي بتواجدكم في مدينة العيون بالأقاليم الجنوبية للمملكة، في هذا الجزء من الربوع الغالية من وطننا العزيز”.

وفي رسالة سياسية للدزاير، قال المتحدث “هاد الزيارة هي بلا شك فرصة لكي تتعرفوا على العمق الثقافي للصحراء المغربية، وتقفوا على مظاهر التنمية ودينامية التحول الذي تعرفه المنطقة تحت قيادة الملك محمد السادس”.

وزاد العلمي بالقول “إن انفتاح البرلمان المغربي على منطقة الأنديز، يعكس بشكل مباشر اهتمام المملكة المغربية بالتعاون جنوب-جنوب، وفتح قنوات الحوار مع فضاءات جغرافية نتقاسم معها نفس التطلعات المستقبلية، ونطمح معها إلى تبادل التجارب والخبرات وتوحيد المواقف للدفاع عن القضايا العادلة لشعوبنا”.

وأوضح المتحدث” وبفضل دبلوماسية برلمانية نشيطة ومبادِرة، استطاع البرلمان المغربي أن يحصل على وضع الشريك المتقدم لدى منظمتكم الحهوية، وأصبح محاورا متميزا على مستوى القارة الإفريقية والعالم العربي.

وتابع “كما عمل البرلمان المغربي على توسيع دائرة التواصل بين ضفتي الأطلسي من خلال عدة مبادرات نوعية، حرصا منه على تكريس التعاون البرلماني جنوب-جنوب، وأملا أن يشكل الترابط بين شعوب منطقة أمريكا اللاتينية والكاراييب ودول القارة الإفريقية رافعة للتعاون الثنائي والمتعدد الأطراف، ودعما لسبل التضامن وتقوية التعاون الجماعي لرسم معالم مستقبل واعد لشعوب المنطقتين”.

وقال العلمي” إن قضية الصحراء المغربية تعتبر قضية مصيرية بالنسبة للشعب المغربي، لا ينازع في مغربيتها سوى كيان وهمي غير معترف به كدولة، لا من قبل الأمم المتحدة ولا من قبل منظمة الدول الأمريكية ولا من قبل أية منظمة جهوية في القارة الأمريكية”، مذكرا بمقترح الحكم الذاتي، موضحا “وقد راكمت هذه المبادرة دعما دوليا وإقليميا وجهويا كبيرا، كرسه خلال السنوات الأخيرة توالي افتتاح التمثيليات القنصلية بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية من طرف عدة دول وقوى وازنة على المستوى العالمي”.

موضوعات أخرى

24/04/2024 08:00

الكونغرس الأميركي دوز مساعدات بالملايير لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.. واجدة لتوقيع بايدن اليوم والصين ما عجبهاش الحال

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها