الرئيسية > تبركيك > مناضلة حقوقية فمراكش فضحات التحرش الجنسي فثانوية لقات راسها كتحاكم بتهمة “السب والقذف”
08/05/2022 20:00 تبركيك

مناضلة حقوقية فمراكش فضحات التحرش الجنسي فثانوية لقات راسها كتحاكم بتهمة “السب والقذف”

مناضلة حقوقية فمراكش فضحات التحرش الجنسي فثانوية لقات راسها كتحاكم بتهمة “السب والقذف”

عبد الرحمان البصري – كود//

تعقد الغرفة الجنجية العادية الضبطية بابتدائية مراكش،ابتداءً من الساعة الـ 9 من صباح غد الاثنين 9 أبريل الجاري، جلسة جديدة لمحاكمة الناشطة الحقوقية مريم القرابطي،المتابعة في حالة سراح، بتهم متعلقة بـ”السب والقذف”.

وتأتي محاكمة القرابطي، التي تعمل مقتصدة بمؤسسة تعليمية،على خلفية تصريح سبق لها أن أدلت به خلال مشاركتها، سنة 2019،في وقفة احتجاجية أمام ثانوية تأهيلية بمراكش للتنديد بما اعتبره المتظاهرون “تحرشا جنسيا بإحدى الموظفات من طرف مدير سابق للمؤسسة”، وهي الوقفة التي شاركت فيها المتهمة كمسؤولة نقابية ومناضلة حقوقية،قبل أن يتقدم ضدها المدير السابق للمؤسسة التعليمية بشكاية أمام القضاء، يتهمها فيها بـ”السب والقذف والتشهير به”.

واستنادا إلى مصادر مطلعة فقد كان دفاع المتهمة التمس مهلة للتأخير،خلال الجلسة السابقة، من أجل الإدلاء للمحكمة بنسخة من حكم جنحي ابتدائي سبق له أن قضى ضد المشتكي بشهرين حبسا موقوف التنفيذ وغرامة نافذة قدرها 2000 درهم وتعويض للمطالبة بالحق المدني قدره 3000 درهم،بعدما أدانه من أجل التحرش الجنسي.

فرع “المنارة” للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش وصف الشكاية بـ”الكيدية”، وطالب، في بيان أصدره أمس السبت، بإسقاط المتابعة في حق القرابطي، معتبرا بأنه “من واجب حماية المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان وليس متابعتهم والتضييق عليهم”.

وتابع البيان بأن فضح التحرش الجنسي ومساندة ومؤازرة ضحاياه واجب نضالي وحقوقي ، لا يمكن مصادرته ونصب المحاكمات في حق المبلغين عنه، وتقديم الشكايات الكيدية ضدهم، معتبرا بأن إطالة أمد المحاكمة يندرج في سياق محاولات إسكات الأفواه وتكميمها وثني الحقوقيين عن القيام بمهام الكشف عن الخروقات، والتضييق على المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان ضدا على التوجه الدولي الداعي إلى حمايتهم وضمان حقهم في الدفاع عنها.

وعبّرت الجمعية عن رفضها المطلق لكل أساليب المس بكرامة النساء وحقوقهن، وفي مقدمتها العنف الجنسي الذي يشكل التحرش الجنسي أحد مظاهره.

موضوعات أخرى

28/03/2024 22:00

الأمير هشام العلوي عطا محاضرة فمعهد الدراسات السياسية فباريس على دور السياسة فالتقدم الاقتصادي فمنطقة الشرق الأوسط و دار مقارنة بين الانظمة ديال الخليج و ديال شمال افريقيا

28/03/2024 21:30

ضوسي السمسرة القضائية.. غرفة الجنايات بكومناف حكمات على عصابة ريبكو ليفها قضاة ومحامين وسماسرة بالحبس والغرامة

28/03/2024 21:00

يكذب الإسلامي وهو يتحدث عن تفكك الأسرة في الغرب! نحن روحانيون وأسرنا متماسكة وأطفالنا يكبرون في الشارع بعناية إلهية

28/03/2024 20:30

لاگوارديا سيپيل شدو جهادي صبليوني من أصل مغربي نشر رسائل مشفرة لدعم داعش وشروحات حول كيفية تصنيع المتفجرات

28/03/2024 19:50

الهاكا عطات دروس لـ”مومو” وهيت راديو: خاص احترام نزاهة البرامج وتكون مضامين اعلامية آمنة ويقظة و”المبادئ والقوانين” ماشي ترف

28/03/2024 19:30

جبن وزير النقل. سولوه على التطبيقات قال ليهم خاص موافقة الطاكسيات الكبار والصغار واخا شي وحدين مشوهين البلاد – فيديو

28/03/2024 19:00

الإعلام الجزائري خرج خبار فايك على نشر المغرب تصويرة للتراث الجزائي.. ومصدر لـ”كود”: كيف عارف كولشي السلهام مغربي

28/03/2024 18:30

الحشيش اللي شدو البارح وتقتل فيه بزناس طلع عندو علاقة بالحشيش لي لقاوه فسيدي رحال و”گود” جابت تفاصيل العملية