الرئيسية > الزين والحداكة > مغربيات توجو بجوائز إبداعية فزمان الجايحة
23/11/2020 12:00 الزين والحداكة

مغربيات توجو بجوائز إبداعية فزمان الجايحة

مغربيات توجو بجوائز إبداعية فزمان الجايحة

أنس العمري ـ كود//

مغربيات توجو بجوائز إبداعية في زمن «كورونا». فكل من لينا بوتنفيت، وفاطمة الزهراء رزاق، وأسماء كريمي، وليلى بونعيلات، فزن عن المملكة المغربية، بجوائز المسابقة الإبداعية للإيسيسكو برسم سنة 2020، التي ترعاها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، والمنظمة بشراكة مع اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة المغربية.

وقامت اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة بمواكبة هذه التظاهرة المتميزة خلال كافة المراحل، بدءا من تعميم الإعلان عنها بكافة الوسائل المتاحة ضمانا لمشاركة مغربية وازنة، وقد حرصت كذلك على تعريف المشاركين بشروط المسابقة وكيفيات إعداد المواد والتقديم للمسابقة.

هذا، فازت التلميذة “لينا فوز بوتنفيت”، بالمرتبة الأولى لفئة القصة القصيرة، كما فازت المشاركتان “فاطمة الزهراء رزاق”، بالمرتبة الأولى و”أسماء كريمي” بالمرتبة الثانية في مسابقة الموسيقى، كما فازت “ليلى بونعيلات” بالمرتبة الثانية في مسابقة الرسم – فئة الكبار.

وتدخل الجوائز المعلنة ضمن مبادرة (الثقافة عن بعد “داخل” بيت الإيسيسكو الرقمي) التي أطلقتها المنظمة في شهر أبريل الماضي، لتشجيع الشباب والطلبة والتلاميذ على الإبداع الفني والإنتاج الفكري خلال فترة الحجر الصحي، والتي تشمل جائزة الإيسيسكو للأفلام القصيرة، وجوائز كتابة القصة القصيرة، والرسم، والموسيقى.

وللإشارة فقد روعي أثناء تقييم أعمال المشاركين لاختيار الفائزين الجودة في الإعداد والتصميم والإخراج الفني، والاهتمام بالمضامين التربوية والتعليمية، وأخذت لجان التحكيم في الاعتبار خصوصيات الظرف الذي تم خلاله إنتاج الأفلام والإبداعات الفنية والأدبية المشاركة، وتفاوت القدرة على توفير تجهيزات التصوير والإخراج الفني بين المشاركين من المناطق الفقيرة نظرائهم بالدول الغنية.

واعتبارا للظروف الاستثنائية الحالية، وتعذر تنظيم حفل حضوري لتسليم الجوائز، فإن المنظمة ستحول المكافآت المالية للجوائز إلى جميع الفائزين.

موضوعات أخرى

25/04/2024 21:30

في تقريرها السنوي.. أمنستي: استهداف المعارضين والناشطين الصحراويين في المغرب تزاد

25/04/2024 21:00

هاد الفلوس مطمورة عند الناس غير من سعد النصابة والشفارة وصحاب شركات التسويق الهرمي لي كيجمعوا الضحايا بالألاف وكل مرة كتبان وحدة وبنادم باقي مابغى يعيق خاص الدولة تحارب التعامل وحيازة الفلوس كاش لأنهم كيدمروا اقتصاد البلاد

25/04/2024 20:43

أخنوش تلاقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي وبحثوا التعاون الثنائي والإرتقاء بالشراكة الإستراتيجية بين الرباط وباريس

25/04/2024 19:30

أصلا خصو “التجريم” فالقانون الجنائي. القضاء انتصر للقانون ضد الأعراف والتخلف السلفي وحكم بالسجن لراجل تزوج بطفلة فدوار بإقليم وجدة

25/04/2024 19:05

’’اتصالات المغرب’’.. النتيجة الصافية المعدلة لحصة المجموعة وصلات 1,52 مليار درهم فالفصل اللول من 2024

25/04/2024 18:30

تزامنا مع إعلان الحكومة عن قرب المصادقة على مشروع القانون الجنائي.. جمعية أقليات طلقات عريضة دولية للمطالبة بإلغاء تجريم المثلية فالمغرب