الرئيسية > آش واقع > مع زيارة شنكَريحة لمصر.. القاهرة بغات تدخل فـ وساطة بين الدزاير و المغرب
29/11/2021 19:00 آش واقع

مع زيارة شنكَريحة لمصر.. القاهرة بغات تدخل فـ وساطة بين الدزاير و المغرب

مع زيارة شنكَريحة لمصر.. القاهرة بغات تدخل فـ وساطة بين الدزاير و المغرب

محمود الركيبي – كود //

رئيس أركان الجيش الجزائري السعيد شنكَريحة، داير زيارة للعاصمة المصرية القاهرة، وغادي يجري فيها  مباحثات لتعزيز العلاقات الثنائية، كما سيشارك في المعرض الدولي الثاني للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيدكس 2021″، وذلك بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وحول احتمال أن تكون للزيارة علاقة بوساطة تقوم بها القاهرة لتخفيف التوتر القائم بين المغرب والجزائر على خلفية التصعيد الجزائري، نقلت وكالة الأبناء “سبوتنيك” الروسية عن الخبير العسكري الاستراتيجي المصري، اللواء محمد علي بلال، قوله أن هذه الزيارة تهدف إلى “تنسيق المواقف بين مصر والجزائر، خاصة أن هناك مشكلة حاليا قائمة بين الجزائر والمغرب، فيجب التدخل لإعادة العلاقات العربية-العربية”، حسب ما ذكرته الوكالة المذكورة.

وحول دور مصر في هذه الأزمة أضاف اللواء بلال: “مصر لها علاقات وثيقة مع الجزائر، كما لها علاقات طيبة مع المغرب، حتى أنه هناك علاقات أسرية بين المغرب ومصر، وبالتالي هذه الزيارة تأتي لشرح الموقف الجزائري، ومحاولة أن تكون مصر هي الراعي الأساسي لتصفية أسباب توتر العلاقات بين الجزائر والمغرب”.

وعلق اللواء بلال على توقيع معاهدة دفاع بين المغرب وإسرائيل واعتبار الجزائر بأنها تهديد لها بقوله: “تدخل مصر يمكن أن يشكل طمأنينة للمغرب والجزائر، لأن مصر لها علاقات سياسية واتفاقات أمنية قوية مع إسرائيل.

وأشار المسؤول المصري إلى أن بلاده كانت تقوم بوساطة بين إسرائيل والفلسطينيين، وفي هذا الوضع أيضا تستطيع مصر أن تعيد العلاقات بين الجزائر والمغرب، إنها مجريات سياسية عالمية ودولية وإقليمية، ولذلك أتى مندوب الجزائر إلى مصر، لأن مصر لها علاقات مع المغرب، وهي الأكثر قربا من جميع الأطراف والأكثر طمأنة لها”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 14:46

شرع اليد فدولة مزال خدامة بقانون ليوطي “الرجعي”.. اعتداء على “مفطر رمضان” مقطوع رجع النقاش للتخلف القانوني فبلادنا

29/03/2024 14:30

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 14:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 13:45

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 13:30

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 13:20

تفاصيل اعتداء فرنساوي من أصول جزائية على مغربي فطنجة: مول الفعلة تقدم مع مرا فرنسية للنيابة العامة

29/03/2024 13:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟