الرئيسية > جورنالات بلادي > مشكل الفيزا بين المغرب وفرنسا : المواطنين المغاربة هما الڤيكتيم
14/08/2022 11:00 جورنالات بلادي

مشكل الفيزا بين المغرب وفرنسا : المواطنين المغاربة هما الڤيكتيم

مشكل الفيزا بين المغرب وفرنسا : المواطنين المغاربة هما الڤيكتيم

كود – عن جون أفريك//

منذ شتنبر2021، شددت فرنسا بشكل جذري شروط منح الفيزا للمواطنين المغاربيين. هاذ الإجراء أسيء فهمه إلى حد كبير من قبل المغاربة، اللي كيحسو أنهم يتحملون وطأة أزمة دبلوماسية. شعور “بالذل” هاذ العبارة الجميع كيعاودها ف السوشيال ميديا داخل المغرب، لمواجهة العدد المتزايد لرفض طلبات التأشيرة التي يواجهها مواطنو المملكة، حسب ملف نشراتو مؤخرا جون أفريك.

“أنا محروم من حق السفر، وهو حق أساسي”، يشرح سفيان بغضب ف تويتر. أب لفتاتين فرنسيتين، وعاش 15 عام ف فرنسا وبعا يمشي تماك مع بناتو باش يدوز الصيف. هاذي هي المرة الرابعة اللي كيدفع فيزا شينگن قصيرة الأجل، لكن هاذ المرة تم رفض الطلب ديالو والسبب عدم تبرير سبب الرحلة بشكل صحيح.

سفيان قدم الحجز الفندقي للقنصلية والتيكي ديال الطيارة وهاذ زاد عليه طلبات موجهة للقنصلية الفرنسية  ف كازا والسفارة ف الربط وف الأخير دار بناقص واخا بنياتو تحرمو من رؤية العائلة ف فرنسا. يشرح بمرارة: “تقوم الدول أحيانًا بإجراء حسابات دبلوماسية تؤثر بشكل مباشر على مواطنيها، مثل أطفالي”.

زادت صعوبة الحصول على تأشيرة دخول منذ سبتمبر 2021 ، عندما قررت الحكومة الفرنسية خفض عدد الفيزات الممنوحة للجزائر والمغرب إلى النصف، وبنسبة 30 ف المائة لتونس. كان الهدف من هاذ الإجراء هو الضغط على حكومات الدول الثلاث لمنح المزيد من التصاريح القنصلية لمواطنيها الذين يخضعون لإجراءات الترحيل.

“إنه قرار صارم. قرار غير مسبوق، لكنه قرار تم اتخاذه ضروريا لأن هذه الدول لا توافق على استعادة رعاياها.لا نريدهم ولا يمكننا الاحتفاظ بهم في فرنسا” ، كما أوضح المتحدث السابق باسم الحكومة الفرنسية غابرييل عتال على ميكروفون أوروبا 1. خلال زيارته للمغرب في أكتوبر 2020 ، أشار وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين إلى حالة القاصرين المغاربة غير المصحوبين الموجودين على الأراضي الفرنسية. بعد عشرة أشهر من تنفيذ هاذ الإجراء، مزال السياسة الفرنسية بشأن الفيزات لمواطني المغرب العربي سارية المفعول،

تقرير جون أفريك نشر حالات أخرى بحال مدير شركة للتسويق الرقمي في باريس، حتا هو واجه وضعا مماثلا. كان من المقرر باش يتزوج ف نهاية شهر أوت، لكنه تفاجأ من رفض الفيزا لكل من والدته وجدته. سبب الرفض هو عدم تقديم دليل على الوسائل المالية الكافية لإقامتهم. كيقول كريم انه كان عارف متطلبات الحصول على فيزا دخول وخاصة الضمانات المالية، وهذاك الشي علاش دار الاحتياط ديالو خاصة وضعه المالي المريح وشريكتو اللي هي أستاذة ف الماط. قرر هو وشقيقته شرح القضية على وسائل التواصل الاجتماعي ، وشاركت شخصيات سياسية فرنسية مثل الوزيرة السابقة سيسيل دوفلو منشوراتهم. هاذ الخرجة الإعلامية ديالهم سمحات لهم بالحصول على رد إيجابي بعد لجوئهم إلى القنصلية.

وحسب تقرير المجلة الفرنسية، للتقدم بطلب للحصول على الفيزا تقل مدتها عن 90 يوم، خاصك تخلص 80 يورو زيد عليها تكاليف إضافية بحال تسجيل المواعيد والطلبات ومصاريف شهادة العمل والراتب والحسابات البنكية وحجوزات الطيارات والأوطيلات. العملية مكلفة حتى في حالة الرفض.

تقرير جون أفريك استعرض حالات أخرى بحال عثمان اللي عندو 39 عام ومدير فرع شركة دولية في الدار البيضاء. الصالير ديالو يعادل 4500 يورو شهريا، وماكنش كيتخيل أن طلب الفيزا ل باريس غادي يترفض لأسباب سياسية! قرر عدم تقديم طلب تأشيرة إلى فرنسا مرة أخرى، حتى لو عادت الامور إلى طبيعتها، يشرح بغضب.

موضوعات أخرى

28/03/2024 19:30

جبن وزير النقل. سولوه على التطبيقات قال ليهم خاص موافقة الطاكسيات الكبار والصغار واخا شي وحدين مشوهين البلاد – فيديو

28/03/2024 19:00

الإعلام الجزائري خرج خبار فايك على نشر المغرب تصويرة للتراث الجزائي.. ومصدر لـ”كود”: كيف عارف كولشي السلهام مغربي

28/03/2024 18:30

الحشيش اللي شدو البارح وتقتل فيه بزناس طلع عندو علاقة بالحشيش لي لقاوه فسيدي رحال و”گود” جابت تفاصيل العملية

28/03/2024 18:00

تهديدات داعشية بالقتل لناشطات فالحريات الفردية. نادر ل”كود”: وجود لائحة كيبين باللي كاين رصد وتتبع وهاد الشي ما كيخلعنيش

28/03/2024 17:30

فيومين.. شكايات جداد بـ”الفساد المالي” طاحوا عند الوكيل العام ففاس.. ومصدر لـ”كود”: وحدا فيها مشات للبحث والباقي قيد الدراسة

28/03/2024 17:00

واش هيرفي رونار كيضغط على الركراكي باش ياخد بلاصتو؟ الفرنسي جاهم من اللخر: باغي نلعب مونديال 2026

28/03/2024 16:30

خبير صبليوني لجورنال “أ. ب. ث”: المغرب دولة ذات سيادة وقادرة تدير مناورات بحرية فين ما بغات من مياهها الإقليمية والوقت اللي يناسبها بلا إذن شي طرف خارجي

28/03/2024 16:20

رقم معاملات “لوسيبي” وصل لـ91,27 مليار درهم فعام 2023 وخا كان انخفاض كبير فأسعار المنتجات الفوسفاطية