الرئيسية > آش واقع > لقاءات ماراثونية بين وزير الصحة والنقابات جايا فالطريق.. ومصدر لـ”كود”: مدراء مركزيين تسببو فالاحتقان وتورطو ف صفقات مشبوهة قريب يطيرو
25/11/2021 18:30 آش واقع

لقاءات ماراثونية بين وزير الصحة والنقابات جايا فالطريق.. ومصدر لـ”كود”: مدراء مركزيين تسببو فالاحتقان وتورطو ف صفقات مشبوهة قريب يطيرو

لقاءات ماراثونية بين وزير الصحة والنقابات جايا فالطريق.. ومصدر لـ”كود”: مدراء مركزيين تسببو فالاحتقان وتورطو ف صفقات مشبوهة قريب يطيرو

كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع، أن خالد آيت وزير الصحة والحماية الاجتماعية، يستعد لعقد جولة ثانية من الاجتماعات الموسعة مع النقابات الفاعلة في قطاع الصحة خلال الساعات المقبلة، إذ من المنتظر أن يعلن الوزير عن أخبار سارة لصالح النقابات.

وأكدت مصادر مطلعة، أن  الوزير آخذ بعين الاعتبار المطالب التي تناضل عليها الشغيلة الصحة، خصوصا وأن الحكومة الجديدة مصرة على القطيعة السياسية مع الحكومة السابقة، إضافة إلى أن “مسلسل من الاعفاءات جايا فالطريق قد تعصف بمسؤولين مركزيين عمروا لسنوات داخل دهاليز الوزارة دون أن يقدموا إضافات نوعية سوى تورطهم في شبهات واختلالات يعرفها الجميع داخل القطاع”.

وتقول مصادر نقابية لـ”كود” إن “النقابات الأكثر تمثيلية تنتظر من الوزير اتخاذ قرارات شجاعة وجريئة للقطع مع المرحلة السابقة، وإحداث تغييرات داخل الوزارة عبر تعيين أطر شابة وكفاءات قادرة على تنزيل الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية”.

وأمام التحدي الذي رفعته المملكة المغربية بتصنيع اللقاحات والتوجه نحو سيادة دوائية داخل البلاد، فإن الوزير “مطالب بإحداث زلزال إداري داخل الوزارة وإعفاء المتورطين في شبهات الفساد المالي والإداري، خصوصا ما ذكرته تقارير رسمية من قبيل تقرير المهمة” تقول مصادر داخل الوزارة.

ويتوقع عدد من المهتمين بالقطاع الصحي، إحداث ثورة في الموارد البشرية وتغيير كبار المدراء المركزين، وإحداث مديرية القطاع الخاص لتدبير الاستثمارات في هذا القطاع.

ومن بين المديريات، التي تتوقع مصادر “كود” أن تشهد تغييرات، في مقدمتها مديرية الأدوية والصيدلة، التي شهدت خروقات واختلالات كثيرة (جزء منها كشف عنها تحقيق “كود”)، ومديرية المنازعات والتنظيم (بسبب اتخاذ قرارات دون علم الوزير من قبل رفع دعوى قضائية ضد نقابيين)، ومديرية الموارد البشرية التي شكلت مصدر قلق واحتجاج دائم وسط الأطر الصحية.

 

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري