الرئيسية > كود-تيفي > كونكور توظيف أطر الأكاديميات.. الوزير بنموسى: ها كيفاش تحسنات صورة هاد الامتحان ونسبة اللي نجحو من صحاب الباك أو الإجازة بمونسيون تزادت – أرقام وفيديو
03/01/2022 17:00 كود-تيفي

كونكور توظيف أطر الأكاديميات.. الوزير بنموسى: ها كيفاش تحسنات صورة هاد الامتحان ونسبة اللي نجحو من صحاب الباك أو الإجازة بمونسيون تزادت – أرقام وفيديو

كونكور توظيف أطر الأكاديميات.. الوزير بنموسى: ها كيفاش تحسنات صورة هاد الامتحان ونسبة اللي نجحو من صحاب الباك أو الإجازة بمونسيون تزادت – أرقام وفيديو

عمر المزين – كود //

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن المباراة التي نظمتها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قد مرت في ظروف جيدة، تميزت بروح المسؤولية والانضباط والوعي بأهمية هذا الاستحقاق، وذلك انطلاقا من الإعلان عن المباراة يوم 19 نونبر 2021 وصولا إلى تنظيم المداولات النهائية يوم أمس الأحد 02 يناير 2022، حيث سيتم الإعلان عن النتائج النهائية من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين زوال هذا اليوم.

وقد تميزت هذه الدورة، حسب الوزير بنموسى، بتخصيص مدة زمنية كافية (شهر ونصف عوض أقل من شهر في دورة 2020) من أجل ضبط كل العمليات المتعلقة بتدبير هذه المباريات انطلاقا من تقديم الترشيحات ودراسة الملفات وتنظيم الاختبارات الكتابية والشفوية ثم الإعلان عن النتائج.

وقد تم اعتماد انتقاء أولي من أجل اختيار المترشحات والمترشحين المتوفرين على معايير تمكنهم من متابعة التكوين التأهيلي داخل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين مما أتاح حصر عدد المشاركين في الاختبارات الكتابية في 153 91 مقابل 701 186 في السنة الماضية.

https://fb.watch/aiRjMw6n6a/

كما أشار إلى أنه تم اعتماد تنظيم بيداغوجي محكم انطلاقا من إعادة هيكلة اختبارات المباراة الكتابية والشفوية وتحيين البطائق الوصفية لهذه الاختبارات وتأطير العمليات المتعلقة بإعداد مواضيع الاختبارات وتصحيح أوراق المترشحين وتنظيم المقابلات الشفوية والمداولات النهائية. وقد مكنت هذه الإجراءات من تحسين موثوقية نتائج المباراة وتعزيز الشفافية وتكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين.

ومن أهم خلاصات هذه الدورة، يقول الوزير بنموسى، يمكن التركيز أساسا على ارتفاع نسبة الناجحين في هذه المباراة الحاصلين على ميزة في البكالوريا من 43% في دورة 2020 إلى 64% خلال هذه الدورة، كما أن نسبة الناجحين الحاصلين على ميزة في الإجازة ارتفع إلى 50,2%.

وبلغت نسبة الناجحين الحاصلين على ميزة في البكالوريا أو في الإجازة أو هما معا 78% من عدد الناجحين، مقابل خفض متوسط عمر الناجحين من 28,3 سنة في دورة 2020 إلى 24,8 سنة في دورة 2021، مما سيمكن من التشبيب التدريجي للأطر التربوية بالقطاع.

وذكر أن الناجحون في المباراة سيلتحقون بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين يوم الإثنين 10 يناير الجاري من أجل الاستفادة من تكوين تأهيلي يمكنهم من الاضطلاع بمهام التدريس والدعم التربوي والإداري والاجتماعي حسب التخصصات، حيث ينظم التكوين التأهيلي بالنسبة لأساتذة السلك الابتدائي والثانوي على مدى موسمين تكوينيين، فترة أولى بالمراكز المذكورة تُخصص لدعم التكوين الأساس وتطوير الكفايات المهنية اللازمة لممارسة مهنة التدريس وإجراء تدريب عملي.

ويعتبر النجاح في هذه السنة شرطا ضروريا للتعيين كمتدرب ابتداء من شهر شتنبر 2022 بإحدى المؤسسات التعليمية والاستفادة خلال  السنة الثانية من تكوين بالتناوب بين مؤسسات التدريس في وضعية تحمل مسؤولية القسم وتأطير تربوي وإداري ومصاحبة ميدانية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من أجل استكمال التكوين وتحليل الممارسات المهنية قصد تحسينها والارتقاء بجودتها، وتُتَوج السنة الثانية بتنظيم امتحان الكفاءة التربوية من أجل الترسيم.

موضوعات أخرى

24/04/2024 08:00

الكونغرس الأميركي دوز مساعدات بالملايير لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.. واجدة لتوقيع بايدن اليوم والصين ما عجبهاش الحال

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها