الرئيسية > آش واقع > قضية الاستيلاء على عقار جماعة كلميم.. ها تفاصيل الحكم القضائي لصالح بلفقيه
18/01/2021 14:45 آش واقع

قضية الاستيلاء على عقار جماعة كلميم.. ها تفاصيل الحكم القضائي لصالح بلفقيه

قضية الاستيلاء على عقار جماعة كلميم.. ها تفاصيل الحكم القضائي لصالح بلفقيه

كود الرباط//

حصلت “كود” على تفاصيل الحكم القضائي الصادر عن غرفة الجنح الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بأكادير قبل نهاية سنة 2020، في قضية الوشاية الكاذبة بخصوص اتهام عبد الوهاب بلفقيه، أحد أعيان الصحراء، بالارتماء على عقار في ملكية جماعة كلميم.

الحكم الذي انتصر لبلفقيه، جاء في تفاصيله أن المتهمين الخمسة الذي قاموا بوضع شكاية ضده في قضية الاستيلاء على عقار تابع لجماعة كلميم، بعدما تم حفظ شكايتهم، تمت إدانتهم بتهمة الشكاية الكاذبة، خصوصا وأن هؤلاء المشتكين كانوا من بين أعضاء جماعة كلميم، ومن ضمنهم امبارك بوعيدة.

الحكم فيه كذلك بأن هؤلاء المشتكين سبق لهم أن وقعوا مجموعة من الوثائق من بينها شواهد إدارية خاصة بالتعمير داخل المدار الحضاري لمدينة كلميم، ولم يسبق لهم أن قاموا بأي إجراء يثبت ملكية جماعة كلميم للعقار موضوع شكايتهم “الكيدية”، وفق ما جاء في نص الحكم.

الأرض في ملكية قبيلة ايت موسى أوعلي، وليست في ملك جماعة كلميم، كما ادعى المشتكين في شكايتين، تعرض فيه بلفقيه لإساءة وحملة غير مسبوقة داخل وسائل التواصل الاجتماعي.

بالنسبة للشكاية الأولى تتعلق بالترامي على الملك الجماعي بكلميم، والثانية تتعلق بالتزوير في محرر رسمي.

وقرر القضاء متابعة المتهمين من أجل جنحة الوشاية الكاذبة طبقا للفصل 445 من القانون الجنائي بموجب الأمر بالإحالة الصادر عن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بكلميم.

حسب تعليم الحكم فإن المتهمين عاجزون عن إثبات المنسوب للمطالب بالحق المدني (بلفقيه) (اثبات تراميه على العقار).

وتبعا لذلك، قررت المحكمة، في الموضوع، بالنسبة للدعوى العمومية، بإلغاء الحكم الإبتدائي والتصدي والحكم بمؤاخذة المتهمين من أجل المنسوب إليهم والحكم على كل واحد منهم باربعة ( 04) أشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها خمسمائة ( 500 ) درهم مع تحميلهم الصائر والإجبار في حق الثاني والرابع والباقي بدون إجبار .

وفي الدعوى المدنية التابعة، قررت المحكمة بقبولها شكلا ، وفي الموضوع بأداء المتهمين تضامنا لفائدة المطالب بالحق المدني (بلفقيه) تعويضا قدره ثلاثين ألف ( 30.000 ) مع الصائر والإجبار في حق المتهمين الثاني والرابع .

موضوعات أخرى

25/04/2024 09:45

غير كيزيدو يسدو على ريوسهم: الجزائر انسحبت من كاس العرب فالمغرب بسبب خريطة المغربة

25/04/2024 09:30

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس واستاغلاتهم فالدعارة غادة وكتكبر.. بانو مشتبه فيهم آخرين: واحد خوا المغرب فـ2021 والملقب بـ”هشام” روشيرشي وها كيفاش الديستي فضحات كولشي

25/04/2024 09:00

منعش عقاري ل”گود”: مشروع سيدنا لدعم السكن فشل فكازا بسباب المنصوري. وزارة السكنى :لا ها الارقام والمنافسة حرة

25/04/2024 08:00

الطلب على العقارات تبدل فالمغرب. المشترين ولاو كيفضلو السكن لي كاين فالسونطر ديال المدن وإقبال متزايد على الاستوديوهات لي واصل ثمنها لمليون درهم للفوق

25/04/2024 05:00

مصر عايشين فالقرون الوسطى كثر منا.. النيابة العامة ديالهم شدات بلوكَوز مشهورة بسباب فيديوهات “خادشة للحياء”