الرئيسية > آش واقع > قانون مالية 2023.. حموني لـ”كود”: انتعاش الاقتصاد رهين بامتلاك الحكومة الجرأة الكافية لمباشرة الإصلاح الضريبي وتفعيل هاد التوصيات
14/08/2022 17:30 آش واقع

قانون مالية 2023.. حموني لـ”كود”: انتعاش الاقتصاد رهين بامتلاك الحكومة الجرأة الكافية لمباشرة الإصلاح الضريبي وتفعيل هاد التوصيات

قانون مالية 2023.. حموني لـ”كود”: انتعاش الاقتصاد رهين بامتلاك الحكومة الجرأة الكافية لمباشرة الإصلاح الضريبي وتفعيل هاد التوصيات

عمـر المزيـن – كود//

قدمت الحكومة قبل أيام قليلة مذكرة تأطيرية حول مشروع قانون المالية للسنة المالية 2023، أكدت فيها أن المشروع المذكور ينص على مجموعة من الإجراءات التي تهدف بشكل خاص إلى إنعاش الاقتصاد الوطني ومواصلة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي شرعت فيها المملكة.

رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، قال أن “الحكومة لا زالت لم تدرك على أن انتعاش الاقتصاد الوطني ومواصلة الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية رهين أولا بامتلاكها الجرأة الكافية لمباشرة الاصلاح الضريبي اولا وتفعيل توصيات المناظرة الوطنية والقانون الاطار المتعلق بالضرائب ومكافحة الريع والفساد والرشوة، والاحتكار الغير المشروع والمضاربات والتلاعب بالأسعار، وتضارب المصالح”.

ويقول حموني، في تصريحات لـ”كود”، قائلاً: “إننا هنا بصدد الحديث عن عصب إصلاح نسيجنا الاقتصادي وإكسابه المناعة والقدرة على الصمود أمام الأزمات. لكن الحكومة في هذا المجال مُغمضة العينين تماماً، وهي تعلم أن هذه الظواهر تفقد بلادنا نقطاً مهمة من الناتج الداخلي الإجمالي. شأنها في ذلك شأن القطاع غير المهيكل”.

ويرى رئيس فريق “البي بي إس” بالغرفة الأولى أن “دعم الاستثمار، الذي دعا إلى ذلك جلالة الملك، سيكون متاحاً إذا تحلت الحكومة بالجدية اللازمة في إعمال دولة القانون في المجال الاقتصادي، وحرصت على أن تكون المنافسة نزيهة وحقيقية. وذلك أيضا يمكنه أن يُحدث الوقع الضروري للاستثمار على الأوضاع الاجتماعية”.

وبالنسبة إلى تحفيز الاستثمار، يضيف حموني لـ”كود” قائلاً: “هذا التحفيز يقتضي التفعيل الأمثل لميثاق الاستثمار الجديد، وإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار التي صار بعضُها أوَّلَ مُعرقِلٍ للاستثمار، على عكس أدواره الحقيقية”.

“أما الورش الكبير والذي ننخرط فيه جميعا اغلبية ومعارضة هو المشروع الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية فهو رهين بتوفير الموارد المالية الكافية التي تضمن الديمومة لهذا الورش لازالت الحكومة لم تبدع في البحث عن مصادر التمويل والاقتصار على النية فقط”. يضيف رئيس حموني لـ”كود”.

موضوعات أخرى

18/04/2024 18:30

تقارير : كونسورتيوم ميريكاني اختار المغرب لتدشين منصة صناعية كبيرة لتجميع الطيارات ديال الشحن

18/04/2024 18:20

الدورة 7 من معرض العمران للعقار بدات وعنوانها: برنامج دعم سكن الجديد فرصة عقارية لگاع المغاربة

18/04/2024 17:30

من مدريد.. ينجا الخطاط لـ”كود”: علاقة بلادنا مع الإسبان فالطريق الصحيح والثقة رجعات بين الحكومتين

18/04/2024 16:45

فلقاء جمعو بأخنوش.. المدير العام لمنظمة الفاو كينوه بالتجربة المغربية فمجال الفلاحة والصناعات الغذائية(صور)

18/04/2024 16:30

المفتشية العامة للإدارة الترابية دخلات على خط شبهة التلاعب فالصفقات العمومية بولاية جهة فاس مكناس